العبادي: المرحلة الأولى لمعركة الأنبار حققت أهدافها

حيدر العبادي
العبادي أكد أن القوات العراقية عازمة على إكمال بقية مراحل تحرير الفلوجة والرمادي (الجزيرة)

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن المرحلة الأولى من العمليات العسكرية في محافظة الأنبار(غرب) حققت أهدافها، مؤكدا عزم قواته القيام بعمليات تحرير لمدينتي الرمادي والفلوجة.

وجاء ذلك خلال لقاء مساء الخميس مع أعضاء مجلس محافظة الأنبار والمحافظ بحث فيه العبادي الاستعدادات "لتحرير المحافظة من تنظيم الدولة وحماية المواطنين وإعادة العوائل النازحة ومشاركة أهالي المحافظة في تحرير مناطقهم، إضافة إلى السيطرة على الأرض بعد تحريرها".

وقال العبادي في الاجتماع إن "المرحلة الأولى للعمليات حققت أهدافها ونسعى لإكمال بقية المراحل وعازمون على تحقيق النصر، ونحن بصدد القيام بعمليات تحرير الرمادي وليس الفلوجة فقط".

ويأتي لقاء العبادي بعد أقل من 24 ساعة على عقده اجتماعا أمنيا موسعا ضم وزير الدفاع خالد العبيدي وقيادات الجيش العراقي وسلاح الجو لبحث الخطط الأمنية الخاصة بالمناطق التي تخضع لسيطرة مسلحي تنظيم الدولة وأبرزها الفلوجة والرمادي بمحافظة الأنبار.

وحققت القوات العراقية تقدما في مناطق الصقلاوية والكرمة شرقي مدينة الرمادي مؤخرا ضمن عمليات تهدف إلى تضييق الخناق على مسلحي تنظيم الدولة، لكن التنظيم يقوم غالبا بهجمات معاكسة ومباغتة يسترجع فيها المواقع التي خسرها.

وشدد رئيس الوزراء العراقي على ما سماها "حماية المواطنين"، وأكد أنها "أمر أساسي في حربنا وأن بعض الدعايات تؤدي إلى سفك الدماء البريئة ونحن نقدم شهداء وجرحى من أجل تحرير الرمادي"، وذلك في معرض رده عن مقتل عدد من المدنيين في غارات للطيران بالفلوجة ومناطق أخرى خلال عمليات الجيش.

وتفرض قوات الجيش العراقي ومليشيات الحشد الشعبي طوقا أمنيا على مدينة الرمادي (مركز محافظة الأنبار) ومدينة الفلوجة غرب العاصمة بغداد اللتين تخضعان لسيطرة مسلحي التنظيم، وهي بانتظار صدور أمر من العبادي لشن الهجوم على المدينتين.

وعلى الرغم من خسارة تنظيم الدولة الكثير من المناطق التي سيطر عليها العام الماضي في محافظات ديالى (شرق) ونينوى وصلاح الدين (شمال)، فإنه ما زال يسيطر على أغلب مدن ومناطق الأنبار منذ مطلع عام 2014.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

A handout picture released by the Iraqi Prime Minister's office shows Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi (C) delivering a spech to Iraqi soldiers and Sunni volunteers at Habbaniyah base in eastern Ramadi city, west of Iraq, 08 April 2015. Al-Abadi arrived in Ramadi city and met with local officials and announced that the next battle will be in Anbar province. Media reports state that the prime minister visited the Habbaniyah base to see the preparations for the Liberation of the province from the control of Islamic state militia (IS) and distributed weapons to Sunni volunteers who will participate in the liberation of Anbar province from the control of Islamic state fighters. EPA/IRAQI PRIME MINISTER OFFICE / HANDOUT

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على أهمية أمن بغداد بعد يوم من اغتيال مسؤوليْن بوزارة الداخلية في المدينة. وقد شن تنظيم الدولة هجومين جديدين في محافظتي الأنبار وديالى.

Published On 23/6/2015
Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi addresses the media in Ankara December 25, 2014. REUTERS/Umit Bektas (TURKEY - Tags: POLITICS)

أعلن رئيس الوزراء العراقي اعتقال المسؤول السابق في حزب البعث عبد الباقي السعدون، أحد أبرز المطلوبين الذين لم يتم توقيفهم منذ إسقاط نظام الرئيس الراحل صدام حسين في 2003.

Published On 27/6/2015
Iraqi security forces arrived to Saqlawiyah, Iraq, after regaining it from the Islamic State group outside Fallujah, 40 miles (65 kilometers) west of Baghdad on Thursday, July 9, 2015. (AP Photo)

قالت مصادر للجزيرة إن تنظيم الدولة شن هجوما واسعا على الخالدية شرقي الرمادي. من جهة أخرى أفاد مراسل الحزيرة بمقتل سبعة أشخاص وإصابة عشرين في انفجار سيارة مفخخة جنوبي بغداد.

Published On 10/7/2015
Iraqi Prime Minister, Haider al-Abadi (C), meets with Iraq's provinccial governors in Karbala, southern Iraq, 27 April 2015. Al-abadi arrived in Karbala to chair the Board of Governors and heads of the Iraqi provincial council meetings according to reports to discuss plans to transfer powers from ministries to local governments.

تعهد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بتنفيذ برنامج الاتفاق الحكومي وما تضمنه من تشريع قوانين الإصلاحات السياسية التي اتفق على تشريعها بعد تشكيل حكومة العبادي في أغسطس/آب الماضي.

Published On 1/7/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة