إسرائيل تفرج عن البقالي وتواصل احتجاز الحمدان

الزميل محمد البقالي كان من المشاركين في اسطول الحرية 3 لفك الحصار عن غزة

وصل الزميل محمد البقالي إلى العاصمة الإيطالية روما بعد أن أفرجت عنه السلطات الإسرائيلية أمس، بينما لا تزال تحتجز الزميل عمار الحمدان الذي من المتوقع أن تفرج عنه اليوم الأربعاء.

وقد وصل البقالي إلى روما في طريقه إلى بلده المغرب، وكان هو والحمدان ضمن الوفد الصحفي الذي رافق السفينة "ماريان" في "أسطول الحرية 3".

وكانت إسرائيل قد منعت السفينة من الوصول إلى غزة واقتادتها إلى ميناء أسدود جنوبي الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وقال البقالي إن مسؤولي قسم الهجرة في أسدود وعدوا بتسوية مسألة احتجاز الحمدان اليوم, وقالوا إن احتجازه مرتبط بإجراءات شكلية تتمثل في انتظار توفر رحلة جوية إلى النرويج كي يسافر على متنها.

وأضاف أن نصف من تم إيقافهم على متن السفينة جرى ترحيلهم أو بصدد ترحيلهم من قبل سلطات الاحتلال. وكانت السلطات رحلت عددا ممن كانوا على السفينة, ومنهم الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي الذي وصل أمس إلى باريس, ويغادر لاحقا إلى تونس.

وتابع البقالي أنه والحمدان كانا محتجزين في زنزانة واحدة, وقال إنه لم تُسجل اعتداءات على الناشطين ضمن أسطول الحرية الذي تم اعتراضه في المياه الدولية بينما كان في طريقه إلى غزة, قادما من اليونان.

بيد أنه أشار إلى أن البحرية الإسرائيلية استخدمت العنف مع طاقم السفينة التي تم اعتراضها في المياه الدولية عندما رفض تسليمها دفة السفينة, وأوضح أن سلطات الاحتلال تعاملت في المجمل بشكل جيد مع المشاركين في الحملة لتحسين صورتها, وأيضا لأنها تعي أنها تتعامل مع ناشطين دوليين منهم ساسة وكتاب وصحفيون لهم قيمتهم في بلدانهم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

سفن أسطول الحرية3 تواصل إبحارها نحو غزة

قالت الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة إن البحرية الإسرائيلية سيطرت على سفينة أسطول الحرية3، بينما أكد الجيش الإسرائيلي أن سلاح البحرية اقتاد السفينة إلى ميناء أسدود.

Published On 29/6/2015
وقفة لأطفال فلسطينيين في غزة

انتابت مشاعر الغضب أوساط الفلسطينيين بقطاع غزة بعد سيطرة إسرائيل على السفينة ماريان -أولى سفن أسطول الحرية 3 لكسر حصار غزة- واقتيادها إلى أسدود، وهي خطوة باركها رئيس الوزراء الإسرائيلي.

Published On 29/6/2015
An Israeli naval vessel (C) is seen in the Mediterranean sea outside the port of Ashdod, Israel June 29, 2015. Israel said on Monday it had blocked a boat leading a four-vessel protest flotilla of foreign activists from reaching the Gaza Strip and forced the vessel to sail to the Israeli port. REUTERS/Amir Cohen

ندد كل من تحالف أسطول الحرية3 والحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة باعتراض إسرائيل فجر اليوم سفينة “ماريان” -إحدى سفن أسطول الحرية3- وطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه التصرفات الإسرائيلية.

Published On 29/6/2015
GAZA CITY, GAZA - JUNE 29: People gather to support the 'Third Freedom Flotilla' which was set to sail to Gaza, on June 29, 2015 in Gaza City, Gaza. Third Gaza Freedom Flotilla sets sail for Gaza from Greece's Crete Island with ex-Tunisian president al-Marzouki onboard. The flotilla was invited by Palestinians through numerous organizations, which work to help the wounded, homeless, unemployed and displaced due to Israeli military operations.

وصلت سفينة ماريان، إحدى سفن أسطول الحرية الثالث الرامي لكسر الحصار عن قطاع غزة، إلى ميناء أسدود الإسرائيلي بعد أن اقتادتها سلطات الاحتلال الاسرائيلي من المياه الدولية قرب غزة.

Published On 29/6/2015
المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة