وقفة في غزة تطالب المجتمع الدولي بكسر الحصار

فلسطين، غزة، وقفة احتجاجية، كسر الحصار، تركيا، ميناء 2
العشرات شاركوا في الوقفة الاحتجاجية التي نظمت داخل ميناء غزة (الأناضول)

شارك العشرات من الفلسطينيين بقطاع غزة اليوم في وقفة احتجاجية تطالب المجتمع الدولي بكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ عام 2007.

ورفع المشاركون في الوقفة التي نظمتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) داخل ميناء مدينة غزة، لافتات كُتب على بعضها "على المجتمع الدولي أن يتدخل لرفع الحصار عن غزة" و"إلى متى يستمر خنق غزة؟"

وطالب القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان -في كلمة له خلال الوقفة- المجتمع الدولي بالضغط على السلطات الإسرائيلية لرفع الحصار عن قطاع غزة.

وكان إنشاء "الممر المائي لغزة" أحد مطالب حركة حماس في مفاوضات وقف إطلاق النار غير المباشرة، التي أجرتها مع إسرائيل خلال العدوان الإسرائيلي الذي بدأ في السابع من يوليو/تموز 2014، واستمر 51 يوما.

‪المشاركون في الوقفة رفعوا شعارات تطالب برفع الحصار‬ (الأناضول)
‪المشاركون في الوقفة رفعوا شعارات تطالب برفع الحصار‬ (الأناضول)

يذكر أن إسرائيل اعتدت على سفينة "مافي مرمرة" (مرمرة الزرقاء) أكبر سفن أسطول الحرية الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010.

وكان على متن السفينة أكثر من خمسمئة متضامن، معظمهم من الأتراك، أثناء الاعتداء عليها في المياه الدولية في عرض البحر المتوسط، مما أسفر عن مقتل عشرة متضامنين أتراك وجرح خمسين آخرين.

ومنذ أن فازت حماس بالانتخابات التشريعية في 2006، تفرض إسرائيل حصارًا بريا وبحريا على غزة، واستمر هذا الحصار رغم تشكيل حكومة توافق وطني فلسطينية أدت اليمين الدستورية في الثاني من يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : وكالة الأناضول