إسرائيل تناور بالضفة وتسور حدودها مع الأردن

Israeli soldiers ride armoured vehicles during an exercise in the Israeli-occupied Golan Heights, near the ceasefire line between Israel and Syria June 17, 2015. Israel signaled readiness on Tuesday to intervene if Syrian refugees were to throng to its armistice line on the Golan Heights, after Israel's Druze Arab minority stepped up a public campaign to help brethren caught up in the civil war next door. REUTERS/Baz Ratner
قوات إسرائيلية أثناء تدريبات يوم 17 يونيو/حزيران الجاري في الجولان السوري المحتل (رويترز)

بدأت القوات الإسرائيلية تدريبات عسكرية في الضفة الغربية في حين وافقت الحكومة على تمويل بناء سياج على طول الحدود الشرقية مع الأردن.

وقال الجيش في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر إن التمرينات سيستمر يوما واحدا، وتُجرى في مناطق الضفة الغربية وغور الأردن.

وأوضح أن التدريبات العسكرية تهدف للحفاظ على جاهزية وكفاءة القوات، وستقوم خلالها العناصر الأمنية بتحركات واسعة.

وسبق أن نفذ الجيش الإسرائيلي تدريبات عسكرية في الضفة بداية مارس/آذار الماضي بهدف الوقوف على جاهزية الجيش في حال تفجرت الأوضاع بهذه المنطقة.

وحاكت التدريبات -التي شارك فيها حوالي 13 ألف جندي من قوات الاحتياط وثلاثة آلاف آخرين من القوات النظامية- خروج مظاهرات شعبية واسعة ووقوع هجمات مسلحة وعمليات لاختطاف جنود واجتياح مناطق داخل الضفة الغربية.

سياج حدودي
من جهة أخرى، وافقت الحكومة الإسرائيلية اليوم الاثنين على تمويل بناء سياج على طول الحدود الشرقية مع الأردن.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن السياج سيغطي مساحة ثلاثين كيلومترا من الطرف الجنوبي لإسرائيل وحتى المطار الجديد قرب مدينة إيلات.

وأضاف أن السياج سيكون داخل الأراضي الإسرائيلية ولن ينتهك السيادة الأردنية، مشيرا إلى أن الخطة يجري التنسيق بشأنها مع السلطات الأردنية.

وكانت جهات أمنية إسرائيلية قد حذرت مؤخرا من مغبة قيام عناصر ينتمون إلى تنظيم الدولة وينشطون جنوب الأردن من شن هجمات ضد أهداف إسرائيلية في المنطقة.

ومن المقرر أن يزود السياج الجديد بمجسمات إلكترونية ووسائل مراقبة حديثة على غرار السياج الذي أقامته إسرائيل على طول خط وقف إطلاق النار في الجولان السوري المحتل، وعلى طول الحدود مع صحراء سيناء.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

CTBTO Executive Secretary Lassina Zerbo speaks during the opening of the Integrated Field Exercise (IFE14) near the Dead Sea November 15, 2014. A full-scale exercise of an on-site nuclear inspection began by the Dead Sea in Jordan on Saturday. The exercise, being carried out by the Comprehensive Nuclear-Test-Ban Treaty Organisation (CTBTO), is based on a purely fictional but technically realistic and challenging scenario. Zerbo described this year's field exercise as "the largest" since the inception of the organisation in 1996. REUTERS/Muhammad Hamed (JORDAN - Tags: POLITICS MILITARY ENERGY)

قال السكرتير التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة حظر التجارب النووية الشاملة لاسينا زيربو الاثنين، إن إيران وإسرائيل شاركتا في اجتماعات عقدت بالأردن للتدريب على الكشف عن التجارب النووية السرية.

Published On 13/4/2015
وحدة جولاني بجيش الاحتلال الإسرائيلي تنشط على مدار الساعة في البلدة القديمة بالخليل لتوفير الحماية للمستوطنين، التقطت الصورة بشهر يوليو تموز 2013

بدأ الجيش الإسرائيلي إجراء تدريبات عسكرية مفاجئة في الضفة الغربية المحتلة بتعليمات من رئيس هيئة الأركان العامة الجديد غادي آيزنكوت لفحص جاهزية الجيش في حال تفجرت الأوضاع في الضفة الغربية.

Published On 1/3/2015
إقامة سياج أمني على الحدود الأردنية الإسرائيلية

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو النقاب عن أن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية قد صادق على البدء في إقامة سياج أمني جديد على امتداد الحدود الأردنية الإسرائيلية.

Published On 29/6/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة