مقتل عشرين بهجوم للمتمردين في كردفان

A picture taken on February 13, 2014 shows smoke rising from trees following a reported aerial bombing attack by government forces on Tabanya, Buram County, in southern Kordofan where Sudan People's Liberation Movement-North (SPLM-N) rebels have been fighting since 2011. The Sudanese goverment and South Kordofan rebels met for their first peace talks in almost a year, after a landmine reportedly killed five people in a war that has affected more than one million. AFP PHOTO / NUBA REPORTS / AHMED KHATIR
أعمدة دخان تتصاعد من بين الأشجار إثر قصف سابق شنه الجيش السوداني على قوات من الحركة الشعبية بجنوب كردفان (غيتي/الفرنسية)

قال والي ولاية جنوب كردفان السودانية عيسى آدم أبكر، إن أكثر من عشرين مواطنا قتلوا مساء أمس الخميس في هجوم شنته قوات تابعة للحركة الشعبية قطاع الشمال على منجم للذهب يقع جنوب الولاية قرب جمهورية جنوب السودان.

وأضاف أن القوات المهاجمة نهبت جميع ممتلكات المواطنين وأحرقت المكان فيما أفادت مصادر مطلعة للجزيرة بأن عدد القتلى يزيد على الثلاثين.

وتشهد جنوب كردفان بين الحين والآخر اشتباكات بين الجيش السوداني ومسلحين من الحركة الشعبية التي أعلنت قبل أسبوعين سيطرتها على حامية وصفتها بالإستراتيجية في الولاية الغنية بالنفط والذهب.

وذكرت الحركة في بيان حينها أن قواتها سيطرت على حامية مفلوع الإستراتيجية شمال مدينة تلودي بعد اشتباكات مع قوات الجيش.

وتقاتل الحركة الحكومة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو/حزيران 2011، وتتشكل من مقاتلين انحازوا للجنوب في الحرب الأهلية ضد الشمال والتي طويت باتفاق السلام الذي أبرم في 2005، ومهّد لانفصال الجنوب باستفتاء شعبي في 2011.

المصدر : الجزيرة