استنكار إسلامي لحظر الصين الصيام بشينغيانغ

epa03728835 (11/18) Muslim men of the Uighur ethnic group leave the Id Kah Mosque after Friday prayers in Kashgar, Xinjiang Uighur Autonomous Region, China, 24 May 2013. Uighurs, a Muslim ethnic minority group in China, make up about 40 per cent of the 21.8 million people in Xinjiang, a vast, ethnically divided region that borders Pakistan, Afghanistan, Kazakhstan, Kyrgyzstan and Mongolia. Other ethnic minorities living in the region include the Han Chinese, Kyrgyz, Mongolian and Tajik
مسلمون من الإيغور أثناء الخروج من صلاة الجمعة بمدينة كاشغار بإقليم شينغيانغ (الأوروبية-أرشيف)

حذر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين من القرار الذي اتخذته الصين بحظر الصيام على المسلمين الإيغور في إقليم شينغيانغ في أقصى غرب البلاد، ودعا السلطات الصينية للعدول عن قرارها، والمنظمات الحقوقية إلى الوقوف ضد القرار.

وطالب الاتحاد في بيان أصدره الأربعاء الصين إلى احترام حقوق المسلمين ومشاعرهم الدينية، ودعا الحكومة الصينية إلى العدول عن قراراتها التعسفية في حق المسلمين، ومنظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الدولية للقيام بدورها لحماية مسلمي الصين.

وأضاف البيان أن "أعمال الاضطهاد الديني والعرقي التي تتوالى ضد المسلمين خصوصا في إقليم شينغيانع -ذي الغالبية المسلمة- تأتي مخالفة للقوانين الدولية والقوانين الصينية المحلية كذلك".

وأكد الاتحاد أن السياسات التي تتبعها الحكومة الصينية تأتي مخالفة لاتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949، التي صادقت عليها الحكومة الصينية، وهو ما يعد خرقا جسيما لركيزة من أهم ركائز القانون الدولي المعاصر، حسب البيان.

وأشار الاتحاد في بيانه إلى أن حرمان المسلمين الصينيين من حقوقهم الدينية فيه خرق للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي نص في المادة الثانية على منح كل إنسان حق التمتع بالحقوق والحريات من دون تمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين.

وطالب الاتحاد المؤسسات الحقوقية الدولية والحكومات والمنظمات الإسلامية بمساندة شعب إقليم شينغيانغ المسلم، والوقوف معه في مواجهة تعنت حكومته الصينية، وأن يعينوا الشعب الصيني المسلم على الحصول على حقوقه الفطرية والقانونية، حسبما ورد في البيان.

المصدر : وكالة الأناضول