"الحرية3" يصر على كسر حصار غزة

أكد المشاركون في أسطول الحرية3 أن التهديدات الإسرائيلية بمهاجمتهم لن تثنيهم عن مواصلة مهمتهم الإنسانية الرامية إلى كسر الحصار المفروض على قطاع غزة منذ أزيد من تسع سنوات.

وقال الناشط السويدي المشارك في الأسطول شارلي أندرسون للجزيرة إنه حان الوقت ليتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته لحمل إسرائيل على التصرف وفقا للقانون الدولي وحقوق الإنسان، وتساءل "إذا لم نقف اليوم مع هؤلاء الذين تتعرض حقوقهم للانتهاك، فمتى نتحرك؟".

بشر ولهم حقوق
أما الناشط الفنلندي على متن الأسطول ويلو كوافيستو فقال للجزيرة إن سكان قطاع غزة يعيشون في سجن كبير، "لذلك يجب على الجميع أن يعمل ما بوسعه لكي ينتهي هذا الوضع"، وأضاف أن "الناس هناك بشر ولديهم حقوق".

وبدورها قالت الناشطة الإسرائيلية المقيمة في إسبانيا والمشاركة في الأسطول سينك زوهل شاملن "لا يمكن أن نبقى صامتين تجاه هذا العقاب الجماعي، هذا ضد كل المبادئ والحقوق والقانون الدولي".

ويشارك في الأسطول، الذي ينظمه التحالف الدولي لكسر حصار غزة، نحو ثمانين شخصا من 22 دولة بينهم الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي ونواب أوروبيون وعرب، ومن المنتظر أن ينطلق اليوم من إحدى الجزر اليونانية.

مشاركون في أسطول الحرية الثالث عند انطلاقهم من السويد (الجزيرة نت-أرشيف)مشاركون في أسطول الحرية الثالث عند انطلاقهم من السويد (الجزيرة نت-أرشيف)

من جهته اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن سعي أسطول الحرية إلى كسر الحصار عن قطاع غزة "لا يساعد في معالجة الأوضاع المتردية التي يعاني منها القطاع".

وقال جيفري فيلتمان نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية إن بان يجدد دعواته للحكومة الإسرائيلية إلى رفع جميع عمليات الإغلاق عن قطاع غزة، مع الأخذ بعين الاعتبار ما سماها "المخاوف الأمنية المشروعة لإسرائيل".

تهديد إسرائيلي
وفي وقت سابق أمس أكد الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية عمانوئيل نحشون إصرار بلاده على منع أسطول الحرية3 من الوصول إلى قطاع غزة، معتبرا أن القطاع "تحت حصار بحري أقره القانون الدولي"، حسب ما نقلت عنه وكالة الأناضول.

وأضاف أن الأسطول إذا كان يرغب في إيصال مساعدات إلى سكان غزة فبإمكانه فعل ذلك عبر إسرائيل، غير أنه شكك في ذلك، معتبرا أن القائمين على الأسطول لديهم أغراض سياسية وليست إنسانية. وقال إن بلاده ستعيد القادمين في الأسطول إلى بلدانهم.

يذكر أن قوات الاحتلال هاجمت منتصف العام 2010 سفينة "مافي مرمرة" التركية -أكبر سفن أسطول "الحرية2"- في المياه الدولية بالبحر المتوسط عندما كانت متجهة إلى قطاع غزة لكسر الحصار. وكان على متنها أكثر من خمسمئة متضامن معظمهم من الأتراك، مما أسفر عن مقتل عشرة وجرح خمسين آخرين.

وكان أنور الغربي أحد الناطقين باسم أسطول الحرية3 وعضو التحالف الدولي لفك الحصار عن غزة، قال في وقت سابق أمس من تونس إن الأسطول سيتجه اليوم من إحدى الجزر اليونانية (رفض الكشف عن اسمها) إلى غزة، إذا سمحت الظروف المناخية بذلك.

وطالب الغربي بتدخل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمنظومة الدولية لحماية الأسطول من الاعتداء والقرصنة، بعد تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باعتراض الأسطول في المياه الدولية، واعتبار سفنه معادية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

السفينة وصلن لميناء كيل قبل توجهها لميناء تريست الفرنسي. الجزيرة نت

أكدت الخارجية الإسرائيلية إصرار دولة إسرائيل على منع أسطول “الحرية-3” من الوصول إلى غزة، وذلك بعد ساعات من إعلان القائمين على الأسطول عزمهم الانطلاق من إحدى الجزر اليونانية غدا.

Published On 24/6/2015
Information Officer for the Office of the High Commissioner for Human Rights (OHCHR) Rolando Gomez (R) holds the report of the Commission of Inquiry on the 2014 Gaza conflict next Commission chairperson Mary McGowan Davis (C) and Commission member Doudou Diene (L) during a press conference on their report on June 22, 2015 at the United Nations Office in Geneva. Both Israel and Palestinian militants may have committed war crimes during last year's Gaza war, a widely anticipated United Nations report said on June 22, decrying 'unprecedented' devastation and human suffering. AFP PHOTO / FABRICE COFFRINI

شطبت إسرائيل منظمة بتسيلم الحقوقية من قائمة المنظمات المستفيدة من ميزة أداء الخدمة المدنية بديلا عن العسكرية، وذلك بعد أن استند لهذه المنظمة تقرير أممي عن الحرب في قطاع غزة.

Published On 24/6/2015
أكد الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي للجزيرة أن أسطول الحرية الثالث الذي يشارك فيه والمتجه إلى شواطئ قطاع غزة ينتظر إشارة الانطلاق لبدء رحلته

أكد منصف المرزوقي للجزيرة أن أسطول الحرية-3 المتجه إلى غزة ينتظر إشارة الانطلاق لبدء رحلته، وذلك عقب تأجيل الإبحار ليومين، وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته تجاه أهالي القطاع المحاصر.

Published On 23/6/2015
انطلاق سفينة ماريان لكسر الحصار عن قطاع غزة

قرر منظمو أسطول الحرية الثالث المتجه إلى شواطئ غزة في مهمة هدفها كسر الحصار عن القطاع، تأجيل الإبحار لمدة يومين بسبب ما قالوا إنه قوة الرياح وعلو الأمواج.

Published On 23/6/2015
المزيد من حصار غزة
الأكثر قراءة