وزير الأوقاف المصرية يتفقد المساجد ويقيد الاعتكاف

قام وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة بجولة تفقدية مفاجئة في مساجد القاهرة للتأكد من "عدم إساءة استخدام المساجد"، في حين وضعت الوزارة قيودا على الاعتكاف خلال شهر رمضان المبارك.

وقالت مصادر في وزارة الأوقاف المصرية إن جولة الوزير المفاجئة كانت تهدف للتأكد من التزام الأئمة بتعليمات الوزارة و"عدم إساءة استخدام المساجد لأي أغراض أخرى".

وكانت الوزارة قد استبقت قدوم شهر رمضان بمجموعة من الإجراءات، منها منع بعض مشاهير الأئمة والقراء من الصلاة أو الخطابة في الناس لدواع أمنية.

كما وضعت شروطا وصفت بالتعجيزية لمن يرغب في الاعتكاف بالمساجد، حيث ينبغي له تقديم عشر معلومات تفصيلية عن شخصيته قبل أسبوع على الأقل ليتم عرضها على الجهات الأمنية قبل الموافقة على طلبه.

ويشترط للموافقة أن يكون الراغب في الاعتكاف مقيما بالمنطقة نفسها التي يقع فيها المسجد، وألا تتأخر صلاة التهجد عن الساعة 12 بعد منتصف الليل. كما تنص الشروط على أنه يحق لإدارة المسجد إلغاء الاعتكاف ومطالبة المعتكف بالمغادرة عند وجود أي مخالفة.

وكانت الوزارة قد سنت قوانين مشابهة لتقييد الاعتكاف في رمضان الماضي، وحذرت في بيان لها من "محاولة الخروج بالاعتكاف عن أجوائه الإيمانية والتعبدية إلى أي توظيف سياسي أو محاولة استغلاله لأغراض حزبية أو ترتيبات انتخابية"، وذلك في محاولة كما يبدو لمنع خروج الاحتجاجات الليلية والاعتصامات التي تنطلق عادة من المساجد وتندد بسلطات الانقلاب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المعتكفين بأحد مساجد الأوقاف

تسود حالة من الغضب بين المصريين الذين اعتادوا الاعتكاف في المساجد الأهلية طيلة السنوات الماضية بعدما أصدرت وزارة الأوقاف تعليمات بمنعهم من ذلك، وقصره على المساجد الكبيرة.

Published On 21/7/2014
وزارة الأوقاف المصرية تفرض "ضوابط" للاعتكاف في رمضان

قالت وزارة الأوقاف المصرية إن الاعتكاف سيكون تحت إشراف أحد أئمتها أو أحد وعاظ الأزهر، وسيقتصر على المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة ولن يسمح به في الزوايا أو المصليات.

Published On 15/6/2014
وزارة الأوقاف المصرية

أبدى دعاة مصريون استياءهم من الإجراءات التي اتخذتها وزارة الأوقاف، والتي تقضي بمنع إلقاء الخطب والدروس بالمساجد في رمضان إلا من قبل الدعاة التابعين للوزارة، مبينة أنه ستتم معاقبة المخالفين.

Published On 9/6/2015
مصر - يونيو - حزيران - 2015 - رمضان فوانيس

لقرون عديدة، ظل الفانوس أبرز طقوس الزينة خلال شهر رمضان وأحد المظاهر المصرية الشعبية الأصيلة، حيث يضفي مظهراً من البهجة على الجو العام، ويقتنيه الأطفال والكبار على حد سواء.

Published On 18/6/2015
المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة