مظاهرات تجوب شوارع مصر رفضا للأحكام ضد قادة الإخوان

Supporters of the Muslim Brotherhood chant slogans against the Egyptian court ruling of the death sentence for ousted Islamist President Mohammed Morsi over a mass prison break during the country's 2011 uprising, while holding a protest in Cairo, Egypt, Tuesday, June 16, 2015. Other imprisoned members of Morsi's Muslim Brotherhood also received death and life sentences on Tuesday. (AP Photo/Belal Darder)
متظاهرون في أحد شوارع القاهرة يرددون هتافات تندد بالمحاكمات في مصر (أسوشيتد برس)

شهدت عدة محافظات في مصر مساء الثلاثاء مظاهرات ليلية تنديداً بالأحكام التي أصدرتها محكمة في القاهرة وقضت بالإعدام والسجن المؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

وجاب المتظاهرون مناطق أبو زعبل في محافظة القليوبية والسادات في المنوفية وطهرمس والهرم وكرداسة في الجيزة وديارب في الشرقية، رافعين صور مرسي ولافتات منددة بالأحكام.

ففي الشرقية -مسقط رأس الرئيس المعزول- جابت المسيرات مناطق مختلفة من المحافظة ورفع المشاركون فيها شعار رابعة وصور مرسي مطالبين بعودته إلى منصبه.

كما ردد المتظاهرون هتافات ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي وطالبوا بمحاكمته وإسقاط حكم العسكر.

وفي محافظة كفر الشيخ نظم رافضو الانقلاب مسيرات ضد ما سمَّوْه تسييس القضاء المصري. وطالب المتظاهرون بوقف تنفيذ أحكام الإعدام. كما طالب المتظاهرون بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ووقف التعذيب داخل السجون ومقار الاحتجاز.

وفي محافظة الجيزة خرجت مظاهرات في منطقة الكنيّسة بالهرم تندد بأحكام الإعدام الصادرة عن القضاء المصري.

وكتب المتظاهرون على الجدران عبارات تندد بالانقلاب وبالقضاء المصري. كما دعَوْا لعودة الشرعية وهتفوا بشعارات ترفض الأحكام الجائرة بإعدام الرئيس المصري المعزول وقياديين من الإخوان في مصر.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في وقت سابق الثلاثاء أحكاماً أولية بإعدام 16 متهماً في القضية المعروفة إعلامياً بالتخابر الكبرى، بينهم ثلاثة قياديين في الإخوان المسلمين، منهم نائب مرشد الجماعة خيرت الشاطر.

كما أصدرت حكمها بالسجن المؤبد (25 عاماً) على 17 متهماً في القضية نفسها، في مقدمتهم محمد مرسي -أول رئيس مدني منتخب- ومرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع.

وقضت المحكمة ذاتها أيضاً حضورياً بإعدام مرسي في القضية المعروفة إعلاميًا باقتحام السجون، إلى جانب خمسة آخرين ، و94 غيابياً من بينهم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول