الخميس غرة رمضان بمعظم الدول العربية والإسلامية

Indonesian Muslims take part in the first day of Ramadan prayers at Al-azhar Mosque in Jakarta on June 17, 2015, to mark the Muslim holy fasting month. More than 1.5 billion Muslims around the world will mark the month, during which believers abstain from eating, drinking, smoking and having sex from dawn until sunset. AFP PHOTO / Bay ISMOYO
مسلمو إندونيسيا يحيون أول ليالي رمضان بصلاة التراويح في أحد مساجد جاكرتا(غيتي/الفرنسية)

أعلنت دول عربية وإسلامية -بالإضافة إلى المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث- أن اليوم الأربعاء المتمم لشهر شعبان، وأن غدا الخميس سيكون غرة شهر رمضان المبارك.

بينما قالت وزارة الأوقاف المغربية، إنها ستعلن اليوم نتيجة الرؤية الشرعية لشهر رمضان، ولذلك فإن أول أيام رمضان في المملكة سيكون الخميس أو الجمعة.

وأعلن مفتي تونس سعيد سماحة، ومجمع الفقه الإسلامي في السودان، وقاضي القضاة الأردني أحمد هليّل، ودار الإفتاء المصرية والديوان الملكي السعودي، ورئيس لجنة تحري رؤية هلال رمضان في وزارة الأوقاف القطرية، واللجنة الإماراتية المكلفة بتحري هلال رمضان؛ أن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس هو أول أيام رمضان لهذا العام.

كما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية، وهيئة دار الإفتاء الشرعية في اليمن، وديوان الوقف السني التابع لوزارة الأوقاف بالحكومة العراقية الاتحادية، ووزارة الأوقاف التابعة لحكومة إقليم كردستان العراق، ووكالة الأنباء البحرينية الرسمية، واللجنة العُمانية لاستطلاع رؤية الهلال، ومفتي القدس والديار المقدسة الشيخ محمد حسين، ومفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان؛ أن غدا أول أيام الشهر الفضيل.

بينما لم تعلن أي من المراجع الشيعية -الممثلة في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى بالعراق، والمرجع الشيعي اللبناني الشيخ محمد حسين فضل الله– عن بداية الشهر الكريم.

كما أعلنت إندونيسيا وماليزيا أن غدا سيكون الأول من رمضان، وصلى المسلمون في هاتين الدولتين صلاة التراويح بعد صلاة عشاء اليوم.

وأعلنت الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث -والتي تتخذ من دِبْلَن الإيرلندية مقرا لها- أن أول أيام شهر رمضان سيكون غدا، اعتمادا على الحسابات الفلكية.

وتتبع الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم، السعودية في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام شهر رمضان المبارك، بينما تعمل مختلف الدول ذات الأغلبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تصميم عن استطلاع هلال رمضان

أعلنت كل من السعودية وقطر والأردن وفلسطين ومصر والإمارات والكويت واليمن والوقف السني في العراق أن يوم غد الخميس الموافق 18 يونيو/حزيران الجاري هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

Published On 16/6/2015
رام الله فلسطين 16 حزيران 2015 إضاءة أضخم فانوس احتفالا بحلول شهر رمضان المبارك وسط مدينة رام الله

بحلول الثامنة من مساء الثلاثاء أضاء فانوس رمضاني ضخم وسط مدينة رام الله بالضفة الغربية على وقع الطبول والأناشيد الدينية الإسلامية، وبحضور المئات من المسلمين والمسيحيين احتفالا بحلول الشهر الكريم.

Published On 17/6/2015
القديمة بالقدس المحتلة مجموعة م

تأخذ اللجان الشبابية في أحياء البلدة القديمة بالقدس المحتلة على عاتقها مسؤولية تزيين وإضاءة الأزقة والشوارع المؤدية للمسجد الأقصى المبارك، محاولة ترجمة أفكار جديدة تتماشى مع الأجواء الروحانية للمدينة.

Published On 17/6/2015
إضاءة أكبر فانوس رمضاني في بلدية بيروت

أضاءت بلدية بيروت مساء أمس الأحد أكبر فانوس رمضاني في حفل “سيبانة رمضان” الذي نظمته البلدية للسنة الثالثة على التوالي.

Published On 15/6/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة