الجيش الأميركي يبحث نسخ قاعدة الأنبار بمحافظات عراقية

In this photo taken May 6, 2015, Joint Chiefs Chairman Gen. Martin Dempsey testifies on Capitol Hill in Washington. The Obama administration is nearing a decision on how to improve and accelerate training of Iraqi security forces in light of recent setbacks against the Islamic State, including the possibility of new training camps that likely would require a bigger U.S. troop presence, U.S. officials said Tuesday. Dempsey said he has recommended changes to President Barack Obama but he offered no assessment of when decisions would be made. (AP Photo/Manuel Balce Ceneta)
ديمبسي قال إن إقامة القواعد وإرسال مزيد من القوات للعراق من الخيارات التي تبحثها الولايات المتحدة حاليا (أسوشيتد برس)

قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي اليوم الخميس إن الولايات المتحدة تبحث تكرار تجربة القاعدة العسكرية الجديدة في محافظة الأنبار بمحافظات عراقية أخرى في ظل المكاسب التي تحققها الحملة على تنظيم الدولة الإسلامية.

وستقام القاعدة الجديدة داخل قاعدة التقدم العسكرية التي تبعد نحو 25 كلم فقط عن مدينة الرمادي كبرى مدن محافظة الأنبار والتي سيطر عليها تنظيم الدولة الشهر الماضي.

ووصف ديمبسي قاعدة التقدم بأنها "منصة" للجيش الأميركي حتى يتوسع أكثر في العراق بهدف تشجيع وتمكين القوات العراقية في قتالها التنظيم، لكنه قال إنه لا يتوقع إقامة قاعدة مماثلة بمحافظة الأنبار قريبا.

وقال ديمبسي لمجموعة من الصحفيين قبل أن تهبط طائرته في نابولي في إيطاليا إنه يعتقد أن بالإمكان إقامة قاعدة أخرى ربما في الممر الممتد من بغداد إلى تكريت ثم كركوك وحتى الموصل، "لذلك ندرس تلك المنطقة".

وشدد على أن هذا أحد الخيارات الأخرى التي يتم بحثها، وأقر بأن الأمر قد يتطلب إرسال المزيد من القوات، مضيفا أن دراسة مثل هذا الاحتمال "مجرد جزء من تخطيط حذر".

تأتي هذه التصريحات في أعقاب قرار للرئيس الأميركي باراك أوباما نشر 450 عسكريا أميركيا إضافيا في العراق لأغراض تدريب القوات العراقية ضمن خطة جديدة لمواجهة تنظيم الدولة، ومطالبته بتعجيل تسليح القوات العراقية والبشمركة والعشائر السنية.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مسؤول أميركي أن المهمة الأميركية الجديدة في العراق تهدف للمساعدة في تحقيق التكامل بين القوات العراقية والعشائر السنية.

المصدر : وكالات