الحوثيون يفرجون عن أحد المحتجزين الأميركيين

Houthi Shiite rebels ride in a military truck while patrolling a street in Sanaa, Yemen, Monday, Oct. 27, 2014. Fighting in Yemen's central Bayda province between Shiite Houthi rebels and the influential Qifa tribe in the town of Radda, some 200 kilometers (125 miles) south of the capital, Sanaa, killed at least 250 people over three days of clashes, security officials said Monday. Fighters from the Qifa tribe forced the Houthis out of the Manasih area in Radda, said the officials. A peace agreement signed between the Houthis and the government so far has failed to end the fighting. (AP Photo/Hani Mohammed)
عناصر من مسلحي الحوثي يجوبون شوارع صنعاء التي يسيطرون عليها (أسوشيتد برس)

قال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية إن المسلحين الحوثيين أفرجوا عن مواطن أميركي واحد من عدة أميركيين محتجزين لديهم في اليمن، وإنه وصل إلى مسقط التي توسطت في عملية الإفراج.

وقال المسؤول لوكالة الصحافة الفرنسية "أستطيع أن أؤكد أن مواطنا أميركيا كان محتجزا في اليمن غادر هذا البلد، وهو حاليا في مسقط بسلطنة عمان".

وأضاف أن السفير الأميركي والمسؤول القنصلي استقبلا المواطن في المطار لدى وصوله، ويوفران له كل المساعدة القنصلية الممكنة.

ولكن المسؤول لم يكشف عن هوية الأميركي أو مكان احتجازه في اليمن، مشيرا إلى أن بلاده تعمل من أجل تأمين الإفراج عن العديد من المواطنين الأميركيين المحتجزين هناك.

وفي هذا السياق، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول في صنعاء لم تسمه أن جماعة الحوثي لا تزال تحتجز ثلاثة مواطنين أميركيين، بينهم اثنان من أصل يمني وواحد من أصل صومالي، وذلك بعد مغادرة أميركي وسنغافوري -فقدا في اليمن- إلى سلطنة عمان.

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأميركية ذكرت في عددها أمس الأحد أن المتمردين الحوثيين -الذين سيطروا على مناطق واسعة باليمن- "يحتجزون أربعة مواطنين أميركيين على الأقل" في سجن العاصمة صنعاء.

وأضافت أن الجهود للإفراج عن هؤلاء معقدة كون واشنطن ليست لديها قناة اتصال مباشرة بالحوثيين.
وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أميركيين -رفضوا كشف هوياتهم- أن ثلاثة من الأميركيين هم موظفون في القطاع الخاص، بينما الرابع يحمل الجنسيتين اليمنية والأميركية.

ولم يتسن للصحيفة الحصول على معلومات بشأن طبيعة عمل الأميركي الرابع، لكنها أكدت أن أيا من المحتجزين لا يعمل لحساب الحكومة الأميركية، ولفتت أيضا إلى احتجاز أميركي خامس لدى الحوثيين اسمه شريف موبلي كان حكم عليه قبل خمسة أعوام في وقائع تتصل بالإرهاب.

وأضافت الصحيفة أن أحد الرهائن الأميركيين كان سيتم الإفراج عنه في الأيام الأخيرة، لكن الحوثيين عدلوا عن قرارهم في اللحظة الأخيرة، كما أوضح مسؤول أميركي -لم يكشف هويته- أن المحتجز المذكور كان اتهم بالبقاء في اليمن بعد انتهاء مدة تأشيرته، ويتهمه الحوثيون أيضا بأنه توجه إلى مناطق "حساسة" في اليمن.

المصدر : وكالات