تنظيم الدولة يسيطر على حقل علاس النفطي بالعراق

تنظيم الدولة يهاجم حقل علاس النفطي شرق تكريت
هجوم تنظيم الدولة على حقل علاس النفطي بدأ منذ الخامس من الشهر الجاري (الجزيرة)

قالت مصادر تابعة لـتنظيم الدولة الإسلامية إن مقاتليه سيطروا أمس الجمعة على معظم حقل علاس النفطي شرقي مدينة تكريت (شمال بغداد)، في حين قُتل سبعة جنود عراقيين بتفجير بمحافظة الأنبار (غرب البلاد)، بينما سقط عشرة قتلى وجُرح عشرات آخرون بتفجير مزدوج بمحافظة ديالى  (شمال شرق بغداد).

وأضافت المصادر أن تنظيم الدولة شن هجوما استمر ثلاثة أيام دون توقف استهدف نقاطا عسكرية تابعة للجيش العراقي قرب التقاطع الرابط بين حقل علاس وطريق تكريت-كركوك.

وتُعد منطقة التقاطع هذه هي المنطقة الأهم من الناحية العسكرية كون السيطرة عليها يعني حسم المعركة لصالح التنظيم.

قتلى بالأنبار
وفي محافظة الأنبار، قالت مصادر عسكرية للجزيرة إن أربعة جنود عراقيين قُتلوا، أحدهم قضى برصاص قناص، وثلاثة بقصف من تنظيم الدولة بالمدفعية الثقيلة استهدف معسكرا للقوات العراقية بمنطقة المعامل في منطقة الشهابي (شرقي الفلوجة).

‪تنظيم الدولة يحاصر جنودا بالأنبار‬ (الجزيرة)
‪تنظيم الدولة يحاصر جنودا بالأنبار‬ (الجزيرة)

وقالت مصادر أمنية عراقية إن نحو عشرة جنود عراقيين قُتلوا في هجومين منفصلين شمالي الفلوجة وشرقيها بهجوم لتنظيم الدولة.

في هذه الأثناء، حصلت الجزيرة على صور تُظهر عشرات القتلى من الجيش العراقي قضوا قبل أسبوعين بعد معارك اندلعت في منطقة ناظم تقسيم الثرثار (شمالي الفلوجة) بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة، وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال إن عدد القتلى هو 13 فقط، بينما يقول الأهالي إنهم بالعشرات.

وكانت المعركة قد انتهت بسيطرة تنظيم الدولة على الناظم، ثم استعادتها القوات العراقية منه.

وفي قضاء هيت، أفادت مصادر أمنية عراقية بأن ثلاثة من عناصر تنظيم الدولة قُتلوا في انفجار عبوة لاصقة كانت بداخل سيارة كانوا يقودونها.

تفجير بحسينية
من جهة أخرى، قُتل عشرة أشخاص وجرح عشرات آخرون في تفجير مزدوج تبناه تنظيم الدولة، استهدف حسينية في بلدروز بمحافظة ديالى.

وقالت وزارة الداخلية العراقية في بيان إن من بين القتلى في التفجير ضابطا برتبة عقيد في الشرطة، موضحة أن الهجوم نُفذ بسيارتين مفخختين، في حين أفاد ضابط في الشرطة برتبة رائد بأن الهجوم تم بتفجير سيارة مفخخة، تلاه قيام شخص بتفجير نفسه بحزامه الناسف.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر أمني عراقي أن تفجير الحسينية أدى إلى إصابة ثلاثين شخصا، حالة العديد منهم حرجة، مما يرجح ارتفاع عدد القتلى.

وسارع تنظيم الدولة إلى تبني الهجوم عبر بيان تداولته حسابات إلكترونية موالية له.

المصدر : الجزيرة + وكالات