غارات على صنعاء والاشتباكات تتجدد بعدن وتعز وشبوة

FILE - In this April 8, 2015 file photo, smoke billows from a Saudi-led airstrike, in Sanaa, Yemen. More than a month of relentless airstrikes by a coalition led by Saudi Arabia has inflicted painful damage on Shiite rebels in Yemen, but the rebels show little sign of collapse. The rebels, known as the Houthis, continue to have a strong grip on the capital, Sanaa. They and their allies - powerful military units loyal to the former president, Ali Abdullah Saleh - are still able to fight doggedly on multiple fronts. (AP Photo/Hani Mohammed, File)
دخان يتصاعد جراء قصف طيران التحالف لصنعاء في أبريل/نيسان المنصرم (أسوشيتد برس)

جدد طيران التحالف العربي اليوم الخميس غاراته على مواقع عسكرية يسيطر عليها الحوثيون في العاصمة صنعاء، وذلك في وقت تتواصل فيه الاشتباكات بين جماعة الحوثي والمقاومة الشعبية بمناطق مختلفة من اليمن.

وأفادت مصادر وشهود عيان بأن طيران التحالف جدد اليوم الخميس غاراته على مواقع عسكرية يسيطر عليها الحوثيون في العاصمة صنعاء ومحافظة الحديدة غربي البلاد.

وقال شهود وسكان محليون في صنعاء للأناضول إن مقاتلات التحالف شنت في وقت مبكر اليوم غارات جوية استهدفت موقع "فج عطان" الذي يضم ألوية الصواريخ في الجنوب الغربي للعاصمة، مما أحدث انفجارات عنيفة سمع صوتها في أماكن بعيدة، وذلك وسط إطلاق كثيف للمضادات الأرضية.

وفي الحديدة غربي اليمن، قال شهود عيان للأناضول أيضا إن مقاتلات التحالف استهدفت بخمس غارات جوية مواقع للدفاع الجوي والطيران في مطار الحديدة العسكري، وإن الدخان تصاعد من المواقع التي تم قصفها، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

اشتباكات بعدن وتعز
في هذه الأثناء اندلعت اشتباكات عنيفة فجر اليوم الخميس بين المقاومة الشعبية ومسلحي الحوثي في منطقة دار سعد بمدينة عدن جنوبي اليمن. ويأتي ذلك بينما اتسعت موجة النزوح في عدن في ظل ظروف إنسانية صعبة ومقتل عشرات النازحين بفعل قصف الحوثيين.

وأفاد مراسل الجزيرة في عدن بمقتل نحو خمسين نازحا يمنيا في حي التواهي بمحافظة عدن لدى تعرض قاربهم لقصف من قبل جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وقال سكان إن الحوثيين قصفوا بشكل عشوائي الأحياء السكنية أثناء اجتياحهم أجزاء واسعة من التواهي بعد معارك شرسة مع المقاومة الشعبية.

وفي نفس السياق اندلعت اشتباكات عنيفة بمنطقة الزنقل غرب تعز، حيث تصدت المقاومة الشعبية لمحاولات الحوثي وقوات صالح التقدم نحو مواقع تسيطر عليها المقاومة بالمنطقة.

كما شهدت عدة أحياء مواجهات بين الجانبين كان أعنفها بحي الجمهوري حيث أطلقت قوات الحوثيين قذائف من قلعة القاهرة باتجاه الحي، مما أصاب عدة مساكن مدنية بأضرار بالغة.

وقصف الحوثيون وقوات صالح أحياء أخرى بالمدينة أبرزها المسبح والروضة وجولة المرور، مما أوقع قتلى وجرحى من المدنيين، وفقا لمصادر محلية بتعز.

قتال في شبوة
وفي وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، اندلعت اشتباكات بين المقاومة الشعبية والحوثيين في محافظة شبوة جنوبي البلاد، حسب قيادي في المقاومة.

وقال القيادي للأناضول -مفضلا عدم ذكر اسمه- إن اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة استمرت لعدة ساعات حتى صباح اليوم على مشارف مدينة "عتق" مركز محافظة شبوة (جنوب)، دون الإشارة إلى وجود ضحايا في صفوف المقاومة.

وأضاف أن "المقاومة بدأت تضيّق الخناق على الحوثيين من عدة جهات، بعد أن سيطرت على خطوط الإمداد من وإلى المدينة".

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول