كيري يبحث بالسعودية أزمات المنطقة وسبل التعاون

U.S. Secretary of State John Kerry speaks during a joint press conference with Foreign Minister Mahamoud Ali Youssouf at the Presidential Palace, in Dijbouti, Dijbouti, Wednesday, May 6, 2015. Kerry said Wednesday he intends to discuss with Saudi Arabian officials how to implement a "humanitarian pause" in Yemen's civil war, citing increased shortages of food, fuel and medicine that are adding to a crisis that has already caused some thousands of people to flee to neighboring countries. Kerry is also visiting Sri Lanka, Somalia, France, and Saudi Arabia on his trip.(AP Photo/Andrew Harnik, Pool)
كيري يعلن من جيبوتي أنه سيبحث مع المسؤولين السعوديين إقرار هدنة إنسانية في اليمن (أسوشيتد برس)

التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز -في الرياض– بوزير الخارجية الأميركي جون كيري، في زيارة استبقها كيري بالحديث عن هدنة إنسانية في اليمن، وتحميل الحوثيين مسؤولية الأزمة التي يعيشها البلد.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن اللقاء تناول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى استعراض تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

ومن المقرر أن يجتمع الوزير الأميركي اليوم الخميس مع كل من ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وقد أعلن كيري قبل وصوله إلى الرياض أنه سيبحث مع المسؤولين السعوديين إقرار "هدنة إنسانية" في اليمن من أجل تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للسكان المتضررين، محملا الحوثيين مسؤولية الأزمة التي يعيشها اليمن.

وأوضح الوزير الأميركي -خلال مؤتمر صحفي في جيبوتي التي وصلها قادما من الصومال– أنه سيبحث مع المسؤولين في الرياض طبيعة الهدنة في اليمن وكيفية تطبيقها، معربا عن قلقه البالغ إزاء الوضع الإنساني الراهن في هذا البلد.

وخلال المؤتمر الصحفي، أعرب كيري عن ثقته برغبة السعودية -التي تقود تحالفا عسكريا ضد الحوثيين- في إقرار الهدنة بهدف تسهيل عمل المنظمات الإنسانية بما فيها تلك التي تتبع الأمم المتحدة، لإيصال المساعدات للسكان المتضررين.

وحمل كيري الحوثيين مسؤولية الأزمة في اليمن، وطالبهم بالالتزام بقرار مجلس الأمن الذي يدعوهم لوقف استخدام العنف وسحب قواتهم من صنعاء وبقية المناطق، ويفرض حظرا على تزويد الحوثيين والقوات الموالية لصالح بالسلاح.

وتأتي هذه الزيارة وسط أنباء عن توجه واشنطن لبناء درع دفاع صاروخي في منطقة الخليج لحماية دول مجلس التعاون من أي هجمات، كما تأتي قبل نحو أسبوع من قمة خليجية أميركية مرتقبة في كامب ديفد يوم 14 مايو/أيار الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

U.S. Secretary of State John Kerry speaks during a press conference at an economic conference, in Sharm el-Sheikh, Egypt, Saturday, March 14, 2015. Kerry said he hopes Israel elects a government that can address the country's domestic needs and also "meets the hope for peace." Kerry said whatever decision Israeli voters make in the election Tuesday, he hopes there will be the chance to move forward on peace efforts afterward. (AP Photo/Thomas Hartwell)

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أنه سيبحث مع المسؤولين السعوديين اليوم إقرار “هدنة إنسانية” في اليمن لتسهيل وصول المساعدات، وحمل كيري الحوثيين مسؤولية الأزمة التي تمر بها اليمن.

Published On 6/5/2015
U.S. Secretary of State John Kerry arrives at Nairobi Jomo Kenyatta International Airport in Kenya, Sunday, May 3, 2015. REUTERS/Andrew Harnik/Pool

يجري وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء والخميس محادثات بالرياض ثم باريس مع نظرائه الخليجيين تتعلق بالأمن الإقليمي. ويتوقع أن يتصدر المحادثات الوضع باليمن، وملفات أخرى في مقدمتها الملف السوري.

Published On 4/5/2015
United States Secretary of State John Kerry responds to a question during a news conference at the Arctic Council Ministerial meeting Friday, April 24, 2015, in Iqaluit, Nunavut. Ministers from the eight Arctic nations and the leaders of northern indigenous groups form the Council. (Paul Chiasson/The Canadian Press via AP) MANDATORY CREDIT

ألقت الولايات المتحدة باللوم على الحوثيين بتجدد القصف الجوي الذي تقوده السعودية، واتهمتهم باستغلال الهدوء النسبي في القصف لتحقيق تقدم في ساحة المعارك بدلا من التهيئة لمحادثات سلام.

Published On 28/4/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة