طهران: لن نسمح بفرض حظر على اليمن

Iranian Deputy Foreign Minister for Arab and African Affairs, Hossein Amir-Abdollahian speaks to reporters on the sidelines of Third International Pledging Humanitarian Conference for Syria, in Kuwait City, Kuwaiti, 31 March 2015. According to reports, Amir-Abdollahian said 'attacks' by the Saudi-led coalition on Yemen was threatening the whole region, calling for an immediate stop of military operations and finding a political solution. A Saudi-led military alliance mounted a series of airstrikes against Yemen's Houthi rebels and troops allied to the Houthis in Yemen on 31 March, the sixth day of an air campaign that could turn the country into a proxy battleground for Saudi Arabia and regional rival Iran. EPA/RAED QUTENA ALTERNATIVE CROP OF epa04687318
عبد اللهيان: إيران ستواصل جهودها لإيصال مساعدات إنسانية لليمن (الأوروبية/أرشيف)

نقلت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية عن حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني قوله إن طهران لن تسمح بفرض حظر على اليمن.

وأكد عبد اللهيان أن أمن اليمن من أمن إيران. وأشار إلى وجود دلائل على صِلات بين من وصفهم بالإرهابيين في سوريا والعراق واليمن، وأجهزة استخبارات لبعض دول المنطقة.

وأكد أن إيران ستواصل جهودها لإيصال مساعدات إنسانية الى اليمن, قائلاً إن اليمن ليس قطاع غزة لكي يُحاصَر, وفق قوله.

وكان عبد اللهيان صرح في الـ21 من الشهر الماضي بأنه متفائل بإمكانية إعلان وقف لإطلاق النار باليمن، لكن دول مجلس التعاون الخليجي أكدت آنذاك أنه لا مجال لوقف النار ما لم يلتزم متمردو جماعة الحوثي بقرار مجلس الأمن الذي يطالبهم بالتخلي عن السلطة بهذا البلد.

يُذكر أن تقريرا جديدا للأمم المتحدة كشف الجمعة الماضي أن إيران تسلح جماعة الحوثي منذ عام 2009، وهو ما يعزز اتهامات دول عربية وغربية لطهران بدعم الحوثيين الذين سيطروا على مفاصل الدولة منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر : الجزيرة