واشنطن تبحث تعجيل تسليح العراقيين بعد سقوط الرمادي

In this Wednesday, March 4, 2015 photo, Iraqi army soldiers and volunteers prepare to launch mortar shells and rockets against Islamic State militant positions outside Tikrit, 80 miles (130 kilometers) north of Baghdad, Iraq. Iranian-backed Shiite militias and Sunni tribes have joined Iraq's military in a major operation to retake Tikrit from the Islamic State group, while the U.S. led coalition has remained on the sidelines. (AP Photo)
قوات عراقية مدعومة بالحشد الشعبي قبل أسابيع في معركة ضد تنظيم الدولة بتكريت(أسوشيتد برس)

قال البيت الأبيض إنه يبحث عن سبل تسليم السلاح والعتاد بوتيرة أسرع إلى العراقيين بمن فيهم مقاتلو العشائر السنية، وذلك بعد حوالي أسبوع من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مدينة الرمادي وأجزاء كبيرة من محافظة الأنبار غربي العراق.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست إن عمليات التسليح ستجرى تحت إشراف الحكومة العراقية المركزية.

وكان وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر أكد الخميس أن مسؤولين في وزارته يبحثون الآن كيف يمكن للجيش الأميركي تحسين تزويد القوات العراقية بالعتاد والتدريب.

وأضاف كارتر للصحفيين على متن طائرة وهو في طريقه إلى آسيا، أنه اجتمع بمجموعة من مسؤولي السياسة الدفاعية وضباط الجيش في القيادة المركزية الأميركية وهيئة الأركان المشتركة في وزارة الدفاع (بنتاغون) لبحث "كيف يمكننا تعزيز وتسريع" مهمة تدريب القوات العراقية وتزويدها بالعتاد.

ورغم أن كارتر أعلن أن مشاركة العشائر السنية في الأنبار في القتال "مهمة للغاية"، فإن مسؤولا كبيرا في وزارته أكد أن الوزير لا يفكر في تسليح السنة بشكل مباشر. 

يشار إلى أن كارتر انتقد الجيش العراقي في تصريحات سابقة، وقال إنه لم يبد أي رغبة في القتال، وهو ما رفضته بغداد واضطر جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي لطمأنة العاصمة العراقية بالتزام واشنطن بمساعدة العراقيين ضد تنظيم الدولة. 

وكان البيت الأيض قد أعلن خلال زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي واشنطن في أبريل/نيسان الماضي عن مساعدات إنسانية بقيمة مئتي مليون دولار، وامتنع الرئيس باراك أوباما حينها عن الإفصاح عما إذا كانت واشنطن ستمد بغداد بطائرات أباتشي وأسلحة نوعية.

يشار إلى أن تنظيم الدولة تمكن خلال الأيام الماضية من السيطرة شبه الكاملة على محافظة الأنبار غربي البلاد، والتي تقع على حدود ثلاث دول وهي السعودية والأردن وسوريا، وذلك رغم ضربات التحالف الدولي وتعزيزات الجيش العراقي الذي بات يعتمد أيضا على مليشيا الحشد الشعبي.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi, center, holds a press conference before leaving to United States at Baghdad airport, Iraq, Monday, April 13, 2015. (AP Photo/Khalid Mohammed)

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين أنه سيطلب من الولايات المتحدة المزيد من التسليح والضربات الجوية في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك قبيل مغادرته إلى واشنطن للقاء الرئيس أوباما.

Published On 13/4/2015
US President Barack Obama shakes hands with Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi during a bilateral meeting in the Oval Office on April 14, 2015 in Washington, DC. President Barack Obama met Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi in the White House on Tuesday and hailed the progress he said the US-backed Iraqi forces were making against the Islamic State group. AFP PHOTO/MANDEL NGAN

نفى البيت الأبيض أن يكون رئيس الوزراء العراقي قد تقدم بطلب لتسليح بلاده خلال لقائه مع الرئيس الأميركي بواشنطن، لا سيما أن العبادي أعلن قبيل سفره بأنه سيقدم هذا الطلب.

Published On 14/4/2015
Vice President Joe Biden and Iraq's Prime Minister Haider Al-Abadi participates in a session of the U.S.-Iraq Higher Coordinating Committee, Thursday, April 16, 2015, in the Indian Treaty Room of the Eisenhower Executive Office Building on the White House complex in Washington. The meeting will bring together officials from across the U.S. and Iraqi governments to discuss energy, economic cooperation, and other issues in the bilateral relationship. (AP Photo/Susan Walsh)

طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي واشنطن بعدم التدخل في الشأن الداخلي لبلاده، مجددا رفضه مشاريع قوانين أميركية تتيح تسليح البشمركة وقوات سنية بشكل مباشر ودون العودة للحكومة المركزية ببغداد.

Published On 3/5/2015
أثيل النجيفي

طالب محافظ نينوى أثيل النجيفي بسرعة تسليح المتطوعين من أبناء المحافظة في القوة التي ستخوض معركة استعادتها من تنظيم الدولة الإسلامية، في حين أكد مسؤول عسكري البدء بتسليح المتطوعين السنة.

Published On 12/5/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة