أوكسفام: ثلثا سكان اليمن دون مياه صالحة للشرب

Yemenis wait to fill jerry cans with water from a philanthropist-provided water tap in Sana'a, Yemen, 16 April 2015. According to reports, many Yemenis were affected by the airstrikes carried out by the Saudi-led coalition against Houthi rebels, as they are facing shortage of water and food. Aid agencies warn of a looming humanitarian crisis as essential goods begin to run low in the impoverished country. Saudi Arabia and eight fellow Sunni Arab countries in late March launched an air campaign against Shiite Houthi rebels in Yemen, vowing not to stop until Yemen's internationally recognized President Abd Rabu Mansour Hadi, a Sunni, is reinstated.
يمنيون في صنعاء ينتظرون دورهم للحصول على بعض المياه الصالحة للشرب (الأوروبية)

قالت منظمة أوكسفام الإغاثية إن نحو 16 مليون يمني لا يحصلون على مياه نظيفة، وإن الغارات الجوية والقتال المستمر ونقص الوقود أدت لانقطاع المياه الصالحة للشرب عن ثلاثة ملايين شخص إضافي منذ بدء الحرب في اليمن.

وأكدت المنظمة في بيان الثلاثاء أن الأوضاع المتردية جراء الحرب تجعل ثلثي سكان البلاد تقريبا أمام خطر عدم الحصول على مياه نظيفة وهو ما ينذر بعواقب صحية كبيرة.

وأشارت أوكسفام إلى أن الناس في اليمن يُضطرون إلى شرب مياه غير نظيفة نتيجة لتفكك شبكات المياه المحلية، وبذلك تصبح أمراض مثل الكوليرا والإسهال والملاريا خطرا حقيقيا يهدد حياة الناس.

ويعتمد الكثير من اليمنيين على حفر الآبار وعلى المياه التي تنقل عبر الصهاريج، إلا أن  الخيار الأخير لم يعد متاحا لمعظهم -وفق المنظمة- التي أشارت إلى أن "سعر المياه المنقولة بالشاحنات تضاعف ثلاث مرات تقريبا" في عدد من المحافظات اليمنية.

وقالت مديرة مكتب أوكسفام في اليمن غريس أومير إنه "إذا لم يكن القتال ونقص الوقود ونقص الإمدادات الطبية وقلة النوم بسبب القصف وتصاعد الأسعار كافيا، فإن أكثر من ثلثي سكان اليمن لا تصلهم حاليا المياه النظيفة أو خدمات الصرف الصحي".

وتحذر الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة العالمية من وضع إنساني "كارثي" في اليمن الذي هو في الأساس من أفقر دول العالم.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد ذكرت الشهر الماضي أنها تسعى لتوفير 25.2 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الصحية والإنسانية في اليمن خلال الأشهر الستة المقبلة، مضيفة أن الصراع الدائر دمر بعض المرافق الصحية والبنى التحتية للصرف الصحي.

المصدر : الفرنسية