مقتل 15 بغارات للطيران السوري على مدينة تدمر

In this picture released on Friday, May 22, 2015 by the website of Islamic State militants, shows the Islamic State militants flag, top center, raised on the to top of Palmyra castle, in the Syrian town of Palmyra, Syria. A Syrian official in charge of antiquities says Islamic State fighters have broken into the museum of the ancient town of Palmyra which they have captured days earlier, but have not harmed its contents. (The website of Islamic State militants via AP)
صورة حديثة لقلعة تدمر التاريخية وقد انتصب فوقها علم تنظيم الدولة الإسلامية بعد سيطرته على المدينة (أسوشيتد برس)

أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن 15 شخصا على الأقل قُتلوا اليوم الاثنين في قصف شنته طائرات حربية تابعة لنظام دمشق على مدينة تدمر بريف حمص.

وقالت مصادر محلية للجزيرة إن القصف طال المشفى الوطني وفرع الأمن ومعسكر الشبيبة والحي الشمالي للمدينة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية منذ أربعة أيام.

وتعاني المدينة نقصا حادا في الاحتياجات الطبية والإنسانية منذ خروجها عن سيطرة قوات النظام، بحسب مصادر طبية. 

من جانبه، أورد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن سلاح الجو السوري نفَّذ 15 غارة على الأقل على مدينة تدمر التاريخية اليوم الاثنين.

ووصف المرصد -ومقره بريطانيا– تلك الغارات بأنها الأشد منذ اجتياح تنظيم الدولة للمدينة الواقعة في وسط سوريا وتتبع لمحافظة حمص.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن الطائرات الحربية الحكومية "شنت منذ الصباح ما لا يقل عن 15 غارة في تدمر والمناطق المحيطة بها".

وأوضح عبد الرحمن أن الغارات استهدفت العديد من المناطق في المدينة، من بينها بعض الأطلال الإغريقية الرومانية المسجلة لدى منظمة اليونسكو كمواقع أثرية عالمية ولا تزال بحالة ممتازة.

وأمس الأحد، ذكرت وسائل إعلام سورية أن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية أعدموا أربعمائة شخص على الأقل، بينهم نساء وأطفال، منذ سيطرتهم على مدينة تدمر الأربعاء الماضي.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أنه وثَّق لعمليات إعدام بحق 217 شخصا على الأقل، من بينهم 67 مدنيا بمن فيهم 14 طفلا.

المصدر : الجزيرة + رويترز