عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

جانب من اشتباكات بين مصلين فلسطينيين ومجموعة من المستوطنين أثناء محاولتها الأسبوع الماضي اقتحام الأقصى (غيتي/الفرنسية)
جانب من اشتباكات بين مصلين فلسطينيين ومجموعة من المستوطنين أثناء محاولتها الأسبوع الماضي اقتحام الأقصى (غيتي/الفرنسية)

اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الأحد المسجد الأقصى بالقدس الشرقية المحتلة وسط توتر واعتقالات في صفوف الفلسطينيين المرابطين داخله.

وقال محمود أبو عطا المنسق الإعلامي لمركز قدسنا للإعلام -وهو مؤسسة إعلامية تعنى بشؤون القدس والأقصى- إن 73 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى صباح اليوم وسط استنفار كبير للمرابطين فيه بعد محاولة المستوطنين الصلاة في المسجد.

وأضاف أن المرابطين استطاعوا إفشال تلك المحاولة بعد مشادات وتدافع بينهم وبين المستوطنين.

وأشار أبو عطا إلى أن قوات شرطة الاحتلال الإسرائيلية اعتقلت خمسة من المرابطين بالمسجد، بينهم مصور صحفي وسيدة، من دون أن يفصح عن اسم أي منهما.

وكانت شرطة الاحتلال أعلنت في بيان لها عن اعتقال شاب مقدسي بعد طعنه مستوطنين في وقت متأخر من مساء أمس السبت بالبلدة القديمة في القدس.

وعادة ما يقتحم المستوطنون المسجد الأقصى من خلال باب المغاربة -إحدى البوابات في الجدار الغربي للمسجد- بحماية شرطة الاحتلال.

وتستمر الاقتحامات للمسجد الأقصى بشكل يومي في ما عدا أيام الجمعة بسبب التواجد الكثيف للمصلين المسلمين لأداء صلاة الجمعة، وأيام السبت التي تصادف إجازة أسبوعية لليهود.

وتأتي هذه الاقتحامات في ظل دعوات أطلقتها منظمات يهودية لاقتحام جماعي للمسجد الأقصى اليوم الأحد وغدا الإثنين بمناسبة ما تطلق عليه "عيد شفوعوت" (نزول التوراة).

المصدر : وكالات