عشرات القتلى بقصف على إدلب وحمص ودرعا

Smoke rises after what activists said was due to clashes between Al-Rahman corps and forces loyal to Syria's President Bashar al-Assad in Al-Hajez garages, near the Damascus countryside governorate building on the southern entrance to Erbeen, in the eastern Damascus suburb of Ghouta April 16, 2015. Al-Hajez garages and the area around it is under the control of forces loyal to Syria's president Bashar Al-Assad. REUTERS/Amer Almohibany
آثار الاشتباكات والقصف في عربين بريف دمشق (رويترز)

أكد مراسل الجزيرة نت أن طيران النظام السوري جدّد قصفه بغاز الكلور على بلدات في ريف إدلب (شمال)، وتحدث ناشطون عن مقتل العشرات في إدلب ودرعا وحمص بقصف النظام، في الوقت الذي تتواصل فيه معارك القلمون (شمالي دمشق).

وقال مراسل الجزيرة نت صباح اليوم الأحد إن طيران النظام ألقى براميل متفجرة تحمل غاز الكلور على بلدتي الكستن ومشمشان في ريف إدلب، وذلك بعد يومين من إصابة 22 في مشمشان بحالات اختناق جراء قصف مشابه، وفقا لناشطين.

وفي الأثناء، قالت شبكة شام إن النظام ارتكب "مجازر" في إدلب أسفرت عن مقتل أكثر من 32 وجرح العشرات جراء القصف الجوي، وأوضحت أن القصف شمل مدن سراقب ومعرة النعمان ومعرة حرمة وجسر الشغور وبلدات عدة مثل كفرعويد وحزارين وعين السودة، وأن غاز الكلور تم استخدامه أيضا في مدينة سرمين.

وأضافت الشبكة أن كتائب المعارضة دمرت دبابة لقوات النظام في جبل الأربعين، واستهدفت تحصينات في محيط قرية الكفير جنوب جسر الشغور.

أما حلب (شمال) فشهدت معارك شنتها المعارضة على قوات النظام ببلدة باشكوي، بينما قصف النظام حيي بعيدين وصلاح الدين بالبراميل المتفجرة مما أوقع عدة جرحى، كما شن غارات جوية على مدينة دير حافر.

‪كتائب المعارضة في القلمون تؤكد أنها تصدت لمحاولة حزب الله التقدم بالمنطقة‬ (الجزيرة)
‪كتائب المعارضة في القلمون تؤكد أنها تصدت لمحاولة حزب الله التقدم بالمنطقة‬ (الجزيرة)

دمشق والقلمون
وقال ناشطون إن النظام شنّ حملة تفتيش للمنازل في حي الصالحية الدمشقي، في حين تعرض حي جوبر لقصف بقذائف الدبابات.

وذكرت شبكة شام أن "جيش الفتح" في القلمون قتل أكثر من ثمانية من قوات حزب الله اللبناني وجنود النظام وجرح العشرات في محيط تلة موسى، وأنه منع تلك القوات من التقدم إلى ‫‏تلة الثلاجة، هذا في الوقت الذي تتواصل فيه الاشتباكات ببلدة الدير سلمان.

كما قتل خمسة أطفال وجرح آخرون في مدينة دوما بريف دمشق جراء سقوط صاروخ على منازل المدنيين، تزامنا مع غارات جوية على مناطق حرستا وعربين والنشابية ومرج السلطان وعين ترما، وقصف مدفعي على الزبداني والكسوة، وفقا لناشطين.

قتلى ومعارك
من جهة أخرى، قتل خمسة أشخاص -بينهم طفلة- وجرح آخرون في قصف مدفعي من قوات النظام السوري على أحياء درعا البلد ومدينة داعل.

وأعلنت حركة أحرار الشام التابعة للمعارضة عن طرد عناصر يتبعون لـتنظيم الدولة الإسلامية من قريتي حوش حماد والشومرة بمنطقة اللجاة في درعا.

وفي وسط البلاد، تمكنت المعارضة من تدمير خزان لنقل الوقود تابع لقوات النظام بسهل الغاب، بينما ردت الأخيرة بقصف مناطق قسطون والمنصورة وعقيربات.

كما ذكرت شبكة شام أن القصف شمل مناطق في ريف حمص، ومنها الشنداخيات والسعن الأسود، وأن النظام استخدم غاز الكلور بقصف على مدينة ‫السخنة قرب مدينة تدمر الأثرية التي تشهد معارك مع تنظيم الدولة.

أما الشبكة السورية لحقوق الإنسان فوثقت من جهتها مقتل 11 على الأقل جراء إلقاء مروحيات النظام براميل متفجرة على مدينة السخنة.

وذكر ناشطون أن ضحايا عدة سقطوا في غارة استهدفت المستشفى الوطني بمدينة البوكمال في دير الزور (شرق)، وأن المعارك بين تنظيم الدولة وقوات كردية ما زالت تتواصل في قريتي صالوكة وشويحان بالرقة (شمال شرق).

ومن جهتها، أعلنت غرفة عمليات بركان الفرات التابعة للمعارضة صباح اليوم عن فرض سيطرتها على قرى عدة في محيط مدينة تل أبيض الحدودية مع تركيا بريف الرقة إثر اشتباكات مع تنظيم الدولة، وأنها قتلت 13 عنصرا من التنظيم.

ويواصل التحالف الدولي غاراته على تنظيم الدولة في الرقة والحسكة، كما انفجرت سيارة مفخخة بحاجز تابع لوحدات الحماية الشعبية الكردية في قرية ‏عمرو غرب مدينة الحسكة، وفقا لناشطين.

المصدر : الجزيرة + وكالات