وزير الأوقاف التركي يدعو من الخليل لإنقاذ المسجد الإبراهيمي

استقبل ألاف الفلسطينين، رئيس الشؤون الدينية التركي "محمد غورماز" أثناء زيارته لمدينة الخليل في الضفة الغربية، اليوم السبت، بتظاهرة حب كبيرة، أنشدوا فيها أنشودة "طلع البدر علينا". وقام المسؤول الديني التركي، خلال زيارته لمدنية الخليل - التي توجد بها مقابر أنبياء الله سيدنا إبراهيم ، عليه السلام، وزوجته سارة، وسيدنا إسحاق، عليه السلام، وسيدنا يوسف، بزيارة جامع إبراهيم، الذي قامت بتجديدة وكالة التنسيق والتعاون التركية "تيكا"، التي حرصت على صناعة سجاد المسجد بنفس شكل سجاد المسجد الأقصى؛ لتعطي رسالة مفادها "فليحظى المسجدان بالحرية".
غورماز أثناء زيارته مسجد الخليل (الأناضول)

زار وزير الأوقاف والشؤون الدينية التركي محمد غورماز مدينة الخليل (جنوبي الضفة الغربية)، داعيا المجتمع الدولي إلى العقلانية، والتركيز على المأساة الكبيرة التي يعانيها المسجد الإبراهيمي.

وأعرب غورماز أثناء جولة تفقدية للمسجد الإبراهيمي أمس السبت عن حزنه ورفضه ما يتعرض له مرقد سيدنا إبراهيم عليه السلام، واصفا إياه بالسجن جراء الإجراءات الإسرائيلية المحيطة به.

وصلى غورماز صلاة الظهر في المسجد ثم زار القبر، وألقى كلمة في جموع الفلسطينيين الذين استقبلوه، قائلا إن "الفلسطينيين لن يحزنوا في أي وقت على الإطلاق، ولتعلموا أنكم من تحملون عزة الأمة وشرفها، وكما قال الله تعالى: ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين".

‪فلسطيني مسن يحتفي بوزير الأوقاف التركي‬ (الأناضول)
‪فلسطيني مسن يحتفي بوزير الأوقاف التركي‬ (الأناضول)

دعم تركي
وأكد الوزير دعم تركيا الكامل للشعب الفلسطيني، قائلا إن "الأقصى والقدس والفلسطينيين لهم مكانة خاصة في قلوب الأتراك، فلا تنسوا هذا مطلقا. ويجب ألا تنسوا أيضا أنه مهما كانت الظروف فإن هناك حرية في قلوبكم وعقولكم، فأنتم تستحقون الحرية، وأن تكون لكم دولة عاصمتها القدس".

وقد قامت وكالة التنسيق والتعاون التركية (تيكا) بأعمال تجديد في المسجد الإبراهيمي، وحرصت على صناعة سجاد المسجد بنفس شكل سجاد المسجد الأقصى، لتعطي رسالة مفادها "فليحظى المسجدان بالحرية".

وتجول غورماز في شوارع مدينة الخليل حيث رحب به الفلسطينيون وتجمعوا لمصافحته.

وكان الوزير التركي قد ألقى خطبة الجمعة في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة خلال زيارته الأراضي الفلسطينية تلبية لدعوة من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، ومن المقرر أن يلتقي غورماز الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول