عشرات الإصابات بتفريق الاحتلال مسيرات في ذكرى النكبة

Palestinians shout slogans during a rally marking the 67th anniversary of the 'Nakba' on May 15, 2015 near the border with Israel, east of Khan Younis in the southern Gaza Strip. 'Nakba' means in Arabic 'catastrophe' in reference to the birth of the state of Israel 67-years-ago in British-mandate Palestine, which led to the displacement of hundreds of thousands of Palestinians who either fled or were driven out of their homes during the 1948 war over Israel's creation. AFP PHOTO / SAID KHATIB
مسيرة اليوم الجمعة بخان يونس بقطاع غزة في ذكرى النكبة (غيتي/الفرنسية)

أصيب عشرات الفلسطينيين معظمهم بحالات اختناق لدى تفريق قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرات في مواقع عدة بالضفة الغربية وقطاع غزة إحياء للذكرى الـ67 لنكبة عام 1948 حيث أقيمت إسرائيل على أنقاض المئات من القرى والمدن التي سيطرت عليها.

وقال مراسل الجزيرة نت في الخليل عوض الرجوب إن صفارات الإنذار دوت منتصف نهار اليوم الجمعة 67 ثانية في مراكز المدن الفلسطينية إحياء لذكرى النكبة التي تحل اليوم.

وأضاف المراسل أن المواجهات تركزت في قريتي نعلين والنبي صالح غرب رام الله حيث نظمت فعاليتان مركزيتان بذكرى النكبة أصيب فيها عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق، بعد قمع مسيرتين انطلقتا نحو الأراضي المصادرة والجدار العازل عقب صلاة الجمعة.

وذكر أن المشاركين في المسيرات أكدوا أنهم لن يتخلوا عن حق العودة لمناطقهم التي هجروا منها، ورفعوا الرايات السود والأعلام الفلسطينية.

وقال النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني (البرلمان) مصطفى البرغوثي، أثناء مشاركته في المسيرة التي انطلقت في بلدة نعلين، "نحن اليوم هنا تأكيدا على تمسكنا بحق العودة واستمرار العمل المقاوم لنيل حقوقنا".

وأضاف "نحن الآن أمام حكومة إسرائيلية يمينية متطرفة لا تفهم إلا لغة القوة، ولا سبيل أمامنا سوى تغيير ميزان القوى". وخاطب إسرائيل قائلا "لا تظنوا أن الجيل الشاب نسي حق العودة، هذا حق متجذر فينا".

وفي بلدة بلعين غربي رام الله، اشتعلت النيران في عشرات الدونمات الزراعية نتيجة إطلاق كثيف لقنابل الغاز والصوت من قبل الجيش الإسرائيلي لتفريق المسيرة التي خرجت باتجاه الجدار العازل، في حين منع الاحتلال مسيرة من المعصرة من الوصول إلى الجدار وفرقها بالقوة واعتدى على المشاركين بالعصي وقنابل الصوت.

وقفة بالأقصى
من جهة أخرى نظم عشرات النشطاء وقفة في باحات المسجد الأقصى رددوا خلالها هتافات التمسك بحق العودة والعهد والوفاء للأقصى والقدس والشهداء.

وفي قطاع غزة أصيب ثلاثة فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال خلال مسيرة شعبية لإحياء الذكرى 67 للنكبة على الشريط الحدودي شرق مدينة غزة.

وكانت مسيرة شبابية انطلقت بعد صلاة الجمعة من حي الشجاعية شرق مدينة غزة باتجاه السياج الحدودي للمطالبة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وذلك ضمن فعاليات إحياء ذكرى النكبة.

كما نظمت حركة الجهاد الإسلامي مسيرة جماهيرية بعد صلاة الجمعة جابت شوارع مدينة خان يونس، ردد المشاركون خلالها شعارات تطالب بحق العودة وتؤكد على خيار المقاومة في مواجهة الاحتلال.

وأكد القيادي في الجهاد الإسلامي محمد الهندي أن أعداء فلسطين يحاولون من خلال حصار غزة تحقيق ما عجزت عنه الحروب عن تحقيقه. وشدد الهندي على أنه في ذكرى النكبة ستبقى المقاومة هي البوصلة والقدس محط رحالها.

ويحيي الفلسطينيون سنويا ذكرى النكبة يوم 15 مايو/أيار من كل عام بمسيرات احتجاجية وإقامة معارض تراثية تؤكد حق العودة وارتباطهم بأرضهم التي هُجّر منها آباؤهم وأجدادهم عام 1948، ونظم في رام الله أمس الأربعاء المهرجان المركزي لإحياء ذكرى النكبة بفعاليات مختلفة.

وتؤكد إحصائية أصدرها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أن الشعب الفلسطيني زاد بمقدار 9 أمثال منذ "نكبة" 1948، ليصل عدده في شتى أنحاء العالم 12.1 مليونا.

المصدر : الجزيرة + وكالات