ست دول غربية تجدد دعمها تشكيل حكومة وحدة بليبيا

european leaders respect a minute of silence for the victims of Mediterranean migrants crossings, during an emergency meeting to discuss their response to the crisis at the European Council in Brussels, on April 23, 2015. EU leaders gathering in Brussels will consider launching a military operation against human traffickers in Libya, in a bold effort to halt the deadly flow of refugees trying to reach Europe by sea. AFP PHOTO/EMMANUEL DUNAND
قادة أوروبيون أثناء اجتماع لهم في بروكسل الشهر الماضي أكدوا فيه أن حل أزمة المهاجرين رهين بحل أزمة ليبيا (غيتي/الفرنسية)

جددت الولايات المتحدة وخمس دول أوروبية التزامها بسلامة أراضي ليبيا ووحدتها الوطنية، مؤكدة أن التحديات التي تواجهها لا يمكن التغلب عليها إلا بتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وفي بيان مشترك أعربت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، عن قلقها إزاء محاولات تحويل موارد ليبيا لمنافع محدودة لأي من طرفي النزاع وعرقلة عمل المؤسسات الوطنية، داعية لاستخدام هذه الموارد "من أجل صالح الشعب الليبي بأسره".

وجدد البيان التأكيد على أن التحديات التي تواجه ليبيا "لا يمكن أن تتصدى لها إلا حكومة تدير وتحمي بفعالية المؤسسات المستقلة لليبيا".

وجاء هذا البيان المشترك بعيد ساعات من الكلمة التي ألقتها مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أمام مجلس الأمن، وطالبت فيها المجتمع الدولي بدعم جهود أوروبا لمواجهة أزمة المهاجرين الذين يعبرون المتوسط انطلاقا من سواحل شمال أفريقيا، لا سيما ليبيا.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية أفضت لنزاع عسكري بعد نحو أربع سنوات من الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي، وتتنازع نتيجة لذلك حكومتان على السلطة في البلاد، الأولى منبثقة عن المؤتمر الوطني العام ومقرها طرابلس والثانية تابعة للبرلمان المنحل المجتمع في مدينة طبرق شرق البلاد.

وتجري أطراف النزاع منذ أشهر مفاوضات برعاية الأمم المتحدة في المغرب بهدف الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية.

المصدر : وكالات