المقاومة الشعبية تستعيد مناطق بتعز وشبوة

A tribal gunman loyal to Yemeni President Abdo Rabbo Mansour Hadi takes position during fighting with Houthi fighters in the central city of Taiz, Yemen, 07 May 2015. US State Secretary said on 07 May from Saudi Arabia that International negotiators hope to put in place a five-day humanitarian ceasefire in Yemen, but no start date for the pause has been agreed. He conditioned the deal on Houthi rebels agreeing to abide by its terms and welcomed the Saudi "intention to establish a full, five-day renewable ceasefire and humanitarian pause."
مقاتل من المقاومة الشعبية وراء أحد المتاريس في مدينة تعز (الأوروبية)

قال مراسل الجزيرة إن المقاومة الشعبية في اليمن حققت تقدما في كل من تعز وشبوة، واستعادت مناطق كانت تحت سيطرة جماعة الحوثي، بينما جدد طيران التحالف قصفه في صعدة (شمال اليمن) مما أدى لمقتل عشرات الحوثيين.

وأكدت مصادر لمراسل الجزيرة أن المقاومة الشعبية في مدينة تعز سيطرت على مناطق جديدة كانت تحت سيطرة الحوثيين، من بينها شارع المرور ومبنى البحث الجنائي ومواقع عسكرية في المنطقة.

كما أفادت المصادر بمقتل وإصابة 15 من مسلحي الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في اشتباكات في تعز.

وكانت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية قصفت مواقع للحوثيين وقوات الرئيس المخلوع في تعز، بينما يستمر قصف الحوثيين وقوات صالح عشوائيا على أحياء الإخوة والكوثر والشماسي والروضة، حيث جرى تبادل لإطلاق النار خلال الليلة الماضية.

وفي محافظة شبوة، أفاد مراسل الجزيرة بمقتل وجرح عشرات من جماعة الحوثي خلال معارك مع المقاومة الشعبية التي تمكنت من استعادة السيطرة على منطقة المصينعة غرب عتق.

وكانت المقاومة الشعبية تمكنت من استعادة المصينعة التي سيطر عليها الحوثيون قبل أربعة أيام بعد معارك عنيفة، وأشارت مصادر لوكالة الأناضول أن قوات المقاومة الشعبية تتقدم حاليا صوب مدينة عتق -مركز محافظة شبوة- لتحررها من الحوثيين.

غارات على صعدة
وفي محافظة صعدة شمالا قتل عدد من الحوثيين في قصف قوات التحالف اليوم الاثنين على مواقع للجماعة في منطقة خميس مران ومديرية ساقين، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى من مسلحي الجماعة.

وفي محافظة الحديدة غربي اليمن، قال مصدر أمني إن ثلاثة مسلحين حوثيين قتلوا اليوم في هجوم شنه مسلحون من المقاومة الشعبية التابعة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على دورية تابعة لهم.

من جهة أخرى، أفادت مصادر لوكالة الأناضول أن الغارات التي شنها طيران التحالف أمس الأحد على منزل صالح في صنعاء أسفرت عن إصابة مرافقه الشخصي العقيد عصام دويد الذي نقل على إثرها لتلقي العلاج في أحد المستشفيات.

وفي الضالع (جنوبي اليمن) قال مراسل الجزيرة إن طائرات التحالف قصفت اليوم الاثنين مواقع في المحافظة، وكانت المقاومة الشعبية قتلت العشرات من مسلحي الحوثي والقوات الموالية لصالح، وسيطرت على مناطق عدة بعد معركة استمرت 14 ساعة.

وعلى صعيد متصل، تواصل القوات المسلحة السعودية قصف تحركات أرتال وعربات الحوثيين قرب الحدود مع اليمن، كما ترد بالمدفعية الثقيلة على مصادر إطلاق النار في المناطق المتاخمة لمنطقتي جازان ونجران (جنوبي السعودية).

وتستمر المناوشات في مناطق مختلفة من الشريط الحدودي، حيث تنشط في الحدود ذات التضاريس الجبلية وخلال النهار، بينما تهدأ وتيرتها في المناطق الصحراوية وبعد غروب الشمس.

المصدر : الجزيرة + وكالات