سفينة "ماريان" تبدأ من السويد رحلة كسر حصار غزة

صورة وزعتها الجهة المنظمة لرحلة السفينة لدى بدء رحلتها من السويد نحو غزة
صورة وزعتها الجهة المنظمة لرحلة السفينة لدى بدء رحلتها من السويد نحو غزة

غادرت مساء الأحد السفينة "ماريان" المياه الإقليمية السويدية، لتبدأ رحلة بحرية طويلة تنضم خلالها إلى أسطول "الحرية-3" الذي سيتوجه إلى غزة بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع منذ سنوات.

ومن المنتظر أن تقطع السفينة ماريان خلال رحلتها الطويلة حوالي 5000 ميل بحري وتحلّ بعدد من الموانئ الأوروبية، قبل الانضمام إلى سفن أخرى ليتم تشكيل أسطول "الحرية-3" الذي سيقوم برحلة رمزية تهدف إلى كسر الحصار عن غزة عبر دخول ميناء القطاع.

وتبدأ الرحلة بموانئ هلسنغبيرغ ومالمو وكوبنهاغن بكل من السويد والدانمارك، في انتظار الإعلان عن المحطات القادمة في وقت لاحق خلال الرحلة. وسيدعو الناشطون على متن السفينة لدى حلولهم بعدد من الموانئ الأوروبية، إلى مظاهرات ضد الحصار المفروض على قطاع غزة.

وستحمل السفينة ماريان -ولكونها ليست سفينة شحن- حمولة محدودة تتمثل في ألواح شمسية لمساعدة سكان غزة على الحصول على مصدر للطاقة في ظل الحصار الإسرائيلي الخانق على مصادر الطاقة, ومواد طبية لمستشفيات القطاع.

وبالإضافة إلى الطاقم المكون من خمسة أشخاص، سينضم إلى السفينة ثمانية مندوبين في كل مرحلة من مراحل الرحلة نحو غزة, وسيتم الإعلان عن هؤلاء المندوبين خلال مراحل الرحلة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اعترضت اليوم الجمعة البحرية الإسرائيلية السفينتين الكندية والأيرلندية اللتين كانت تحاولان كسر الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة، واقتادتهما إلى ميناء أسدود، يأتي هذا بعدما أصدر قائد الجيش الإسرائيلي أوامره للبحرية باعتراض السفينتين اللتين أصرتا على الإبحار إلى غزة لإيصال المساعدات.

أعربت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية عن قلقها جراء استمرار احتجاز قوات الاحتلال الإسرائيلي لـ21 متضامنا من أصل 27 شخصا حاولوا كسر الحصار المفروض على قطاع غزة الجمعة الماضية بعد الاعتداء عليهم في عرض المياه الدولية.

قال مسؤولو الهجرة الإسرائيليون اليوم الأحد إن تل أبيب بدأت في ترحيل نشطاء أجانب كانوا على ظهر سفينة اقتحمتها البحرية الإسرائيلية أمس لدى محاولاتها كسر الحصار على قطاع غزة وأجبرتها على تغيير مسارها إلى ميناء إسدود الإسرائيلي.

بعثت زيارة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الأمل لأكثر من 1.6 مليون فلسطيني يعيشون في قطاع غزة، في كسر الحصار الممتد منذ تسلمت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) السلطة فيه منتصف صيف عام 2007.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة