المرصد المصري: الجيش استباح الدماء والحرمات بسيناء

حجم الدمار اللاحق بمنازل أهالي سيناء جراء هدم الجيش المصري لبيوتهم لإقامة منطقة عازلة مع غزة
المرصد قال إن الجيش المصري دمر أكثر من ألفي منزل من أجل إقامة المنطقة العازلة في رفح (الجزيرة)

قال المرصد المصري للحقوق والحريات إن الجيش المصري دمر أكثر من ألفي منزل وهجّر أكثر من ثلاثة آلاف عائلة خلال ستة أشهر من العمليات العسكرية في سيناء، مشيرا إلى أن حجم الانتهاكات فاق ما تم ارتكابه في عام كامل منذ بدء ما تسمى "الحرب على الإرهاب".

وقال المرصد في تقرير تحت عنوان "حصاد الطوارئ في ستة أشهر" نشره في صفحته على فيسبوك اليوم الاثنين إن هذه العمليات أدت إلى استباحة الدماء والحرمات ونتج عنها مقتل مئات المدنيين وإصابة الآلاف منهم.

وأكد أنه "منذ إعلان حالة الطوارئ شرع الجيش المصري بإخلاء المنطقة الحدودية ما بين رفح الفلسطينية والمصرية، حيث تم تدمير ما لا يقل عن 2084 منزلا، وأخليت قرابة 3056 عائلة من منازلها قسرا، بمعدل أكثر من 21 ألف شخص، نزح العديد منهم إلى مدينة العريش، فيما استوطن آخرون لدى أقاربهم وذويهم".

وأضاف التقرير أن "قوات الجيش استمرت في ارتكاب الجرائم بحق المدنيين دون توقف"، وأن "كمية الانتهاكات المرتكبة فاقت ما تم ارتكابه في عام كامل منذ بداية ما تسمى "الحرب على الإرهاب" بشمال سيناء في أيلول/سبتمبر 2013″.

وشدد المرصد على أن الجرائم التي ارتكبها الجيش بحق المدنيين اشتملت على 681 حالة قتل خارج إطار القانون، و1481 حالة اعتقال تعسفي، و2667 حالة اعتقال تحت بند الاشتباه، وحرق 1740 عشة (كوخ من خشب) للبدو، وتدمير وحرق 566 سيارة و1271 دراجة بخارية، وهدم 2084 منزلا، وتهجير 3056 أسرة بلغ عدد أفرادها 21 ألفا و392 شخصا.

وطالب المرصد السلطات المصرية بالوقف الفوري لعمليات التهجير القسري وهدم المنازل، والبحث عن خيارات بديلة للحل الأمني، والعمل على إحداث تنمية حقيقية في شبه جزيرة سيناء، وإشراك أهلها في الثروات العظيمة التي تزخر بها المنطقة والتصالح مع الأهالي والقبائل التي تضررت من الأحداث السابقة.

كما أكد على ضرورة تعويض الأسر والأهالي عن أي أضرار لحقت بهم خلال الأحداث الماضية، وإحالة المتسببين في ذلك للمحاكمة العادلة والعاجلة، مشيرا إلى أن سيناء ستظل بؤرة توتر، ومصدر إزعاج وقلاقل للأمن القومي المصري على المدى الطويل في حال عدم حصول ذلك.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

"ولاية سيناء" تقتل أحد أفراد قبيلة الترابين

توعد تنظيم ما يُعرف بولاية سيناء التابع لتنظيم الدولة كل من يستجيب لبيان منسوب لقبيلة الترابين يدعو القبائل إلى مواجهته، وذلك بعد قتله أحد أفراد القبيلة جنوب رفح واختطافه آخر.

Published On 27/4/2015
Smoke rises after a house was blown up during a military operation by Egyptian security forces in the Egyptian city of Rafah, near the border with southern Gaza Strip in this October 29, 2014 file photo. To match Special Report EGYPT-SINAI/MILITANTS REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa/Files (GAZA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

قررت السلطات المصرية توسيع المنطقة العازلة بشمال سيناء بهدم المزيد من التجمعات السكنية ضمن عملية واسعة بدأت قبل أشهر، ويفترض أن تنتهي إلى هدم مدينة رفح وبناء أخرى بدلا منها.

Published On 30/4/2015
RAFAH, GAZA - OCTOBER 30: Egyptian security forces launch an operation after they hit some houses in Rafah near the border with southern Gaza Strip October 30, 2014. Egypt began setting up a buffer zone along the border with the Hamas-run territory to prevent militant infiltration and arms smuggling following a wave of deadly attacks after a suicide bombing in the Sinai Peninsula killed at least 30 soldiers.

أصدر اتحاد قبلي في سيناء بيانا أكد فيه وقوفه بجانب ما سماه خيار الدولة، داعيا أبناء القبائل إلى الحذر من “المخططات الرامية لزعزعة الأمن والاستقرار، وفصل سيناء عن قلب مصر”.

Published On 6/5/2015
Egyptian security personnel check cars at a checkpoint near the site, where separate attacks on security forces in North Sinai on Thursday killed 30 people, in Arish, North Sinai, Egypt, January 31, 2015. President Abdel Fattah al-Sisi said on Saturday that Egypt faces a long, hard battle against militancy, days after one of the bloodiest attacks on security forces in years. On Thursday night, four separate attacks on security forces in North Sinai were among the worst in the country in years. Islamic State's Egyptian wing, Sinai Province, claimed the killing of at least 30 soldiers and police officers. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

قالت الداخلية المصرية إن شرطيين قتلا صباح اليوم في تبادل إطلاق نار مع مهربين في رفح بشمال سيناء، بينما تحدثت وكالة الصحافة الفرنسية عن هجوم على معسكر لقوات الأمن بالمدينة.

Published On 7/5/2015
المزيد من عربي
الأكثر قراءة