القوات المصرية تنسف ثلاثة مساجد في شمال سيناء

الجيش المصري يدمر 3 مساجد في الشريط الحدودي مع قطاع غزة

نسفت قوات الجيش المصري مساء أمس السبت للمرة الأولى ثلاثة مساجد بالمنطقة العازلة بمدينة رفح المصرية في شمال سيناء، مما تسبب بحالة من الغضب الشديد بين أهالي ومشايخ المنطقة.

وحصلت الجزيرة على صور خاصة تبين حجم الدمار الذي لحق بالمساجد الثلاثة، وهي مساجد النصر, وقِباء بمنطقة صلاح الدين, والفاتح بمنطقة قشطة.

وكانت هذه المساجد هي المتبقية داخل المرحلة الأولى والثانية من المنطقة العازلة بين مصر وقطاع غزة، وقد سادت حالة من الغضب الشديد بين أهالي ومشايخ شمال سيناء بعد انتشار خبر نسف الجيش للمساجد.

من جهتها، قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن 30 قبيلة مصرية في شبه جزيرة سيناء أصدرت اليوم بيانا قالت فيه إنها ستعمل "بالتنسيق مع الأجهزة المعنية ومؤسسات الدولة الرسمية… لدعم الدولة والقوات المسلحة في حربهم على الإرهاب".

وجاء في البيان أن اتحاد القبائل وافق على تشكيل مجموعتين من شباب القبائل، تساعد إحداهما قوات الأمن في جمع معلومات عن المشتبه بانتمائهم لمن أسماهم بالمتشددين أو داعميهم ومراقبة الطرق التي تستخدم في تهريب الأسلحة، بينما تشارك المجموعة الثانية في الحملة العسكرية إلى جانب القوات المسلحة.

وشهدت مدينة العريش بشمال سيناء الجمعة مقتل شرطيين مصريين وإصابة ثالث بجراح خطيرة في هجوم نفذه مسلحون، وفق مصدر أمني. كما أصيب الخميس شرطي بمدينة الشيخ زويد بشمال سيناء عندما أطلق مسلحون قذيفتي هاون على نقطة أمنية.

وقد أعلنت السلطات قبل نحو أسبوع تمديد حالة الطوارئ وحظر التجول في قسم من شمال سيناء يشمل المنطقة الحدودية مع غزة لثلاثة أشهر إضافية، إثر استمرار الهجمات شبه اليومية ضد قوات الأمن والجيش.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Egyptian soldiers stand guard at an army checkpoint in Arish, North Sinai, Egypt, January 31, 2015. President Abdel Fattah al-Sisi said on Saturday that Egypt faces a long, hard battle against militancy, days after one of the bloodiest attacks on security forces in years. On Thursday night, four separate attacks on security forces in North Sinai were among the worst in the country in years. Islamic State's Egyptian wing, Sinai Province, claimed the killing of at least 30 soldiers and police officers. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST MILITARY)

لقي شرطيان مصريان مصرعهما وأصيب ثالث بجراح خطيرة في هجوم وقع أمس الجمعة بمدينة العريش بشمال سيناء، ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني أنه يعتقد أن منفذي الهجوم مسلحون إسلاميون.

Published On 9/5/2015
Egyptian security personnel check cars at a checkpoint near the site, where separate attacks on security forces in North Sinai on Thursday killed 30 people, in Arish, North Sinai, Egypt, January 31, 2015. President Abdel Fattah al-Sisi said on Saturday that Egypt faces a long, hard battle against militancy, days after one of the bloodiest attacks on security forces in years. On Thursday night, four separate attacks on security forces in North Sinai were among the worst in the country in years. Islamic State's Egyptian wing, Sinai Province, claimed the killing of at least 30 soldiers and police officers. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

قالت الداخلية المصرية إن شرطيين قتلا صباح اليوم في تبادل إطلاق نار مع مهربين في رفح بشمال سيناء، بينما تحدثت وكالة الصحافة الفرنسية عن هجوم على معسكر لقوات الأمن بالمدينة.

Published On 7/5/2015
Smoke rises after a house was blown up during a military operation by Egyptian security forces in the Egyptian city of Rafah, near the border with southern Gaza Strip in this October 29, 2014 file photo. To match Special Report EGYPT-SINAI/MILITANTS REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa/Files (GAZA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

قررت السلطات المصرية توسيع المنطقة العازلة بشمال سيناء بهدم المزيد من التجمعات السكنية ضمن عملية واسعة بدأت قبل أشهر، ويفترض أن تنتهي إلى هدم مدينة رفح وبناء أخرى بدلا منها.

Published On 30/4/2015
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة