الائتلاف يناشد العالم إنقاذ السوريين العالقين باليمن

A Syrian refugee family waits at the sidewalk of a main street as they beg in Sanaa September 26, 2013. The Syrian civil war, pitting rebel groups against President Bashar al-Assad, has created two million refugees, primarily in the neighbouring countries of Lebanon, Jordan, Turkey and Iraq. With no end in sight after more than two years, those neighbours are increasingly wary conflict could spread to their soil. Many refugees endure hard camp conditions as prospects of a speedy return home fade, eking out a living as best they can. But for some desperate Syrians the cost of living even in those tent cities is too high. Yemen, where nearly half of 25 million inhabitants are either hungry or on the edge of hunger, offers a last hope of sanctuary for a growing number. REUTERS/Mohamed al-Sayaghi (YEMEN - Tags: POLITICS SOCIETY POVERTY IMMIGRATION)
مجموعة من اللاجئين السوريين في أحد شوارع العاصمة اليمنية صنعاء (رويترز-أرشيف)

ناشد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الأمم المتحدة ودول جوار اليمن بما فيها السعودية العمل على تأمين خروج آمن وسريع لأكثر من عشرة آلاف سوري في اليمن، محاصرين في مدن صنعاء وتعز وإب، والحديدة.

وقالت عضو الهيئة السياسية للائتلاف نورا الأمير إنه بعد الإعلان عن انتهاء عاصفة الحزم يخشى السوريون في اليمن بطش "مليشيات الحوثي"، ولا سيما أن هناك معلومات تفيد بأن نظام بشار الأسد قد سلم قوائم بأسماء الناشطين السوريين في اليمن لتلك المليشيات.

وأبدت الأمير استغرابها من ما وصفته بالموقف البارد للأمم المتحدة حيال الأمر وأنه إلى الآن لم يصدر أي تحرك خاص من الأمم المتحدة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين لرعاية شؤون السوريين في اليمن.

وأثنت الأمير على موقف السعودية باستقبالها للسوريين العالقين على حدودها مع اليمن، وتقديم كل أشكال المساعدة التي يحتاجونها، مع تأكيدها على دور المملكة الفعال في إنقاذ السوريين في اليمن، ولا سيما مع "تصاعد الخوف على مصير النساء والأطفال وكبار السن والمرضى، بسبب الفوضى وانعدام الأمان والخدمات وصعوبة التحرك". 

وكان الائتلاف أعلن في بيان مطلع الشهر الجاري تأييده ودعمه عاصفة الحزم، التي أطلقتها السعودية بمشاركة عدة دول ضد الحوثيين في اليمن، ودعا لبناء ما أسماه بـ"التحالف الوثيق" لإنهاء نظام الأسد.

المصدر : الجزيرة