أسير أفغاني: تلقيت مبالغ مقابل مشاركتي بحرب سوريا

أسرى أفغان أسرتهم قوات المعارضة السورية بعد اشتباكات بدرعا (الأناضول)
أسرى أفغان أسرتهم قوات المعارضة السورية بعد اشتباكات بدرعا (الأناضول)

قال أسير أفغاني لدى قوات المعارضة السورية إنه تلقى مليوني تومان إيراني (نحو ستمائة دولار) مقابل مشاركته في القتال ضمن العناصر الإيرانية الداعمة لقوات النظام السوري.

وأوضح ساهي مير عبد الله قولي الذي وقع في قبضة المعارضة السورية مع ثلاثة أفغان آخرين بعد اشتباكات مؤخرا في منطقتي اللجاة وبصر الحرير بمحافظة درعا جنوبي سوريا، أنه من مواليد مدينة "بلخ" في أفغانستان ويقطن في منطقة "ورامين" قرب العاصمة الإيرانية طهران.

وذكر أنه قدم إلى سوريا لحماية "ضريح السيدة زينب"، وهو يأمل أن يقوم النظام السوري وما دعاه لواء الفاطميين بتخليصه من الأسر عن طريق صفقة تبادل للأسرى.

ومن جهته ذكر أسير أفغاني آخر يدعى حيدر محمدي، أنه جاء من أفغانستان إلى إيران ومنها إلى دمشق قبل أن تأسره "جبهة المجاهدين"، إحدى كتائب قوات المعارضة السورية.

وكان ناشطون سوريون معارضون بثّوا مقطع فيديو يتضمن تحقيقا مع أسير أفغاني اعتقلته فصائل المعارضة في درعا بعد الاشتباكات الأخيرة شمال شرقي المحافظة.

وتقاتل مليشيات شيعية إيرانية وعراقية ولبنانية إلى جانب قوات الرئيس السوري بشار الأسد ضد قوات المعارضة السورية التي حملت السلاح بعد القمع الدامي من قبل قوات النظام للثورة السلمية المطالبة بالحرية وسقوط النظام.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أفادت في تقريرها في وقت سابق هذا العام بأن المليشيات الشيعية التي تقاتل إلى جانب النظام السوري ارتكبت منذ بداية الصراع قبل نحو أربع سنوات عشر مجازر على الأقل وعمليات قصف أسفرت جميعها عن مقتل نحو 1447 شخصا.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

قال مسؤولون أميركيون وشرق أوسطيون إن إيران وحزب الله يشكلان حاليا شبكة من المليشيات داخل سوريا للحفاظ على مصالحهما وحمايتها إذا سقط نظام الرئيس بشار الأسد. وتحدث المسؤولون عن وجود خمسين ألف مقاتل من هذه المليشيات بالفعل داخل سوريا حاليا.

11/2/2013

تحاول عائلة أحد عناصر المليشيات الشيعية العراقية التي تقاتل إلى جانب النظام السوري ثنيه عن الذهاب مجددا للقتال بسوريا بقولها إنه قام بما عليه للدفاع عن مقام السيدة زينب في ريف دمشق، لكن أبو محمود الموسوي لا ينصت.

11/6/2013

خيّمت تداعيات الأحداث المتسارعة التي عاشتها مدينة حمص خلال الأشهر القليلة الماضية على طلاب الجامعة هناك الذين يطاردهم “شبيحة الجامعة والمليشيات الجامعية” بعد تهيئة أنفسهم للامتحانات.

17/6/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة