متطرفون يهود يقتحمون الحرم القدسي

Jewish visitors stand outside the Dome of the Rock mosque at the al-Aqsa mosque compound in Jerusalem as they enter the area under Israeli security forces protection on April 5, 2015. AFP PHOTO / AHMAD GHARABLI
محاولة سابقة لاقتحام الحرم القدسي تحت حراسة قوات الاحتلال في أبريل/نيسان الجاري (غيتي/الفرنسية)

أفاد مراسل الجزيرة بالقدس أن نحو ثلاثين يهوديا متطرفا اقتحموا باحات الحرم القدسي الشريف صباح اليوم الأربعاء، دون أن تتحقق دعوات أطلقتها جماعات متطرفة لتنفيذ اقتحامات حاشدة لباحات الأقصى.

وقال المراسل إن هؤلاء الثلاثين اقتحموا باحات الحرم على فترات متباعدة حتى ساعات الظهيرة، مشيرا إلى أن هذه الاقتحامات ظلت في إطارها اليومي المعتاد.

وأوضح أن دعوات جماعات يهودية متطرفة إلى اقتحامات جماعية حاشدة لباحات المسجد الأقصى لم تتحقق. وجاءت هذه الدعوات بمناسبة إحياء إسرائيل ذكرى جنودها القتلى في الحروب، والذي يسبق احتفالها بما تسميه يوم الاستقلال الـ67.

اعتقال
واعتقلت قوات الاحتلال شابا فلسطينيا أطلق تكبيرات لدى اقتحام عدد من اليهود المسجد الأقصى، وأشار مراسل الجزيرة إلياس كرام إلى أن المقدسيين كانوا قد تأهبوا منذ الصباح لصد محاولات الاقتحام حيث رابطت النساء وطلاب العلم في المسجد وأطلقوا التكبيرات.

وقال المراسل إن اقتحام باحات الحرم بمجموعات صغيرة وليس بحشود كبيرة ربما يدل على أن دعوات الجماعات اليهودية المتطرفة تبقى في إطار التحريض ومحاولة تأجيج الموقف في القدس.

وأشار إلى أن الاحتلال امتنع اليوم عن إغلاق أبواب الحرم القدسي في وجه المسلمين ومنعهم من الصلاة كما كان يفعل في الأشهر القليلة الماضية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اقتحام المسجد الأقصى - صور من مؤسسة الأقصى للوقف والتراث

دعت منظمات يهودية يمينية لاقتحام الحرم القدسي بالتزامن مع ذكرى قتلى الجيش الإسرائيلي في الحروب مع العرب والهجمات الفلسطينية، غير أن الهدوء ما زال سيد الموقف في المنطقة.

Published On 22/4/2015
epa04470272 A general view taken from the Mount of Olives promenade overlooking the Temple Mount compound with The Dome of the Rock (R) and Al'Aqsa mosque (L), in Jerusalem, 30 October 2014. Israel closed a flashpoint Muslim-Jewish holy site in Jerusalem on 30 October, fearing an escalation in violence in the city after a Palestinian suspect tried to assassinate a far-right Jewish activist, and was himself killed by police hours later. On 29 October evening, a man on a motorbike shot and wounded Jewish activist Yehuda Glick, 48, who heads the Temple Mount Heritage Foundation which encourages Jews to make pilgrimages to the Temple Mount/Holy Sanctuary. EPA/ABIR SULTAN

تنوعت اهتمامات الصحف الإسرائيلية اليوم، فقد كشفت صحيفة هآرتس عن قيام جمعية يهودية بإدارة نفق تحت ساحة البراق بالمسجد الأقصى، كما أشارت لفتح تحقيق في استشهاد شاب فلسطيني، وقضايا أخرى.

Published On 13/4/2015
المزيد من احتلال واستعمار
الأكثر قراءة