السودان يحتج على بيان الدول الغربية بشأن الانتخابات

A polling station staff member carries a ballot box at a polling station in the Sudanese capital, Khartoum, on 18 April 2015 after voting took place from 13- 16 April 2015. Sudan's main opposition parties are boycotting the election, which means Omar al-Bashir is facing 15 candidates who are running on independent platforms or whose parties are little known in the country of 38 million people. Many of the 13.3 million registered voters seemed to join the boycott of Sudan's first elections since the oil-producing east African country split from South Sudan in 2011. Results of the vote are expected on 27 April 2015.
من المنتظر إعلان نتائج الانتخابات السودانية يوم 27 أبريل/نيسان الجاري (الأوروبية)

الجزيرة نت-الخرطوم

استدعت الحكومة السودانية سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج لإبلاغهم باحتجاجها على ما اعتبرته تدخلا سافرا في شؤونها الداخلية من جانب هذه الدول التي شككت في نزاهة الانتخابات التي جرت بالسودان.

وأدانت الحكومة بشدة ما تضمنه بيان هذه الدول من معلومات قالت إنها خاطئة عن الانتخابات العامة التي جرت الأسبوع الماضي.

واستدعت وزارة الخارجية السودانية ظهر اليوم سفراء الدول الثلاث بالإضافة إلى مندوب الاتحاد الأوروبي في السودان لإبلاغهم باحتجاجها على البيان الذي أصدرته المجموعة الليلة الماضية.

وكانت هذه الدول قد أصدرت مساء أمس الاثنين بيانا مشتركا أبدت فيه أسفها "لفشل الحكومة السودانية في تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وفي مناخ ملائم".

وقالت الخارجية السودانية في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه إن العالم كله شهد سير العملية الانتخابية "وكيف أنها تمت في أجواء هادئة، حيث شاركت فيها العديد من المنظمات الدولية والإقليمية والمهتمين من مختلف دول العالم".

شأن سوداني
وأشارت الخارجية إلى أن تقارير تلك الجهات "أكدت سلامة ونزاهة العملية الانتخابية وأنها اتسمت بالشفافية والتزمت المعايير الدولية"، مؤكدة أن هذا الاقتراع "شأن سوداني خالص وليس لأي جهة أخرى حق التدخل وإبداء الرأي فيه".

وأضافت أن بيان الدول الثلاث أغفل عمدا الإدانة الصريحة لما وصفتها بمحاولات حركات التمرد ممارسة العنف وزعزعة الاستقرار أثناء العملية الانتخابية.

وشهد السودان الأسبوع الماضي إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قاطعتها أبرز القوى السياسية مثل حزب الأمة القومي برئاسة الصادق المهدي، وحزب المؤتمر الشعبي برئاسة حسن الترابي، والحزب الشيوعي السوداني، والمؤتمر السوداني، وأحزاب أخرى يمينية ويسارية.

وقالت وزارة الخارجية اليوم إن السودان عازم على الاستمرار في الجهود الرامية لإنجاح مبادرة الحوار الوطني عقب إعلان نتائج الانتخابات وتشكيل الحكومة الجديدة.

المصدر : الجزيرة