السعودية تخصص 274 مليون دولار للإغاثة الإنسانية باليمن

الأمم المتحدة: الجزء الأكبر من المساعدات الإنسانية يهدف إلى توفير الأمن الغذائي باليمن (الأوروبية)
الأمم المتحدة: الجزء الأكبر من المساعدات الإنسانية يهدف إلى توفير الأمن الغذائي باليمن (الأوروبية)

قررت المملكة العربية السعودية تخصيص مبلغ 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية باليمن من خلال الأمم المتحدة، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأضاف البيان الصادر من الديوان الملكي السعودي، في وقت متأخر أمس الجمعة، أن السعودية تؤكد وقوفها التام إلى جانب الشعب اليمني، وأن هذا القرار جاء "استجابة للاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني الشقيق والتي تضمنتها مناشدة الأمم المتحدة".

وكانت الأمم المتحدة قد وجهت، أمس الجمعة، نداء لتوفير 273.7 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية لنحو 7.5 ملايين شخص باليمن خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

ونزح ما بين 120 و150 ألف شخص داخل اليمن بسبب أعمال العنف، يضاف إليهم ثلاثمائة ألف آخرين نزحوا بالداخل قبل الأزمة الحالية، وفق ناطق باسم المفوضية الأممية العليا للاجئين.

وحذر منسق المساعدات الإنسانية يوهان فان در كلاف من أن "آلاف الأسر فرّت من منازلها بسبب المعارك والغارات الجوية، وتجد العائلات صعوبة في الحصول على المياه أو العلاج أو المواد الغذائية أو الوقود".

وقالت منظمة الصحة العالمية إن أعمال العنف الأخيرة أسفرت عن سقوط 767 قتيلا و2906 جرحى.

وذكر المكتب الأممي لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان أن النزاع أسفر عن تدمير أو تضرر أو تخريب ما لا يقل عن خمسة مستشفيات و15 مدرسة ومطارات اليمن الرئيسية الثلاثة وجسرين ومصنعين وأربعة جوامع فضلا عن أسواق ومحطات توليد الطاقة والمياه ومنشآت الصرف الصحي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن طائرة تابعة لها تحمل مساعدات إنسانية وصلت صنعاء اليوم السبت، هي الثانية في يومين، لمساعدة ضحايا النزاع في اليمن الذي يشهد معارك وغارات جوية.

استفحلت الأزمة الإنسانية في مدينة عدن بعد نفاد المؤن في المحلات التجارية وانقطاع الخدمات الضرورية من ماء وكهرباء وأساسيات الحياة الأخرى، جراء الاشتباكات المسلحة بين المقاومة الشعبية ومليشيات جماعة الحوثي.

دعت أطراف دولية وإقليمية أمس الخميس إلى وقف القتال الدائر في اليمن وإفساح المجال أمام الحوار والحلول الدبلوماسية وتوزيع المساعدات الإنسانية.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة