حكم بالسجن ثلاث سنوات على الطهطاوي رئيس ديوان مرسي

Egypt's deposed Islamist president Mohamed Morsi (L) and former presidential chief of staff Rafaa el-Tahtawi, sit inside the defendants cage during his trial at the police academy in Cairo on October 14, 2014. Morsi is on trial in several cases and faces a death sentence if convicted of espionage and terrorism related charges. AFP PHOTO / STR
الطهطاوي (يمين) بجوار مرسي في إحدى المحاكمات بعد الانقلاب (غيتي/الفرنسية)

قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن ثلاث سنوات على السفير محمد رفاعة الطهطاوي رئيس ديوان رئيس الجمهورية في عهد الرئيس محمد مرسي، على خلفية اتهامه بالتزوير عقب انقلاب يوليو/تموز 2013.

وعمل الطهطاوي من قبل دبلوماسيا في وزارة الخارجية، ومستشارا لشيخ الأزهر، واستقال من منصبه الأخير أثناء ثورة يناير/كانون الثاني 2011 متضامنا مع المحتجين الذين أسقطوا حكم حسني مبارك.

وأدين الطهطاوي في هذه القضية على خلفية تعيين شخص في ديوان المظالم الذي تم إنشاؤه إبان عهد مرسي. وقال مصدر قضائي إن الشخص المعين كان قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن 15 عاما، لاتهامه بـ"حيازة وتوزيع منشورات".

وفي تصريحات صحفية عقب جلسة النطق بالحكم، قالت المحامية إيناس فوزي التي تترافع عن الطهطاوي، إن النيابة وجهت الاتهام لموكلها نظرا لكونه يشغل منصب رئيس ديوان رئيس الجمهورية في ذلك التوقيت.

وهذا هو أول حكم بحق الطهطاوي الذي يحاكم إلى جانب مرسي وقيادات في جماعة الإخوان المسلمين في قضية أخرى بتهمة التخابر مع جهات أجنبية، ومن المنتظر أن تصدر محكمة جنايات القاهرة حكمها في هذه القضية في مايو/أيار المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات