منظومة إسرائيلية لاكتشاف الأنفاق

A Palestinian youth crawls in a tunnel during a graduation ceremony for a training camp run by the Hamas movement on January 29, 2015 in Khan Yunis, in the southern Gaza Strip. AFP PHOTO / SAID KHATIB
الأنفاق شكلت تحديا جديا لإسرائيل في حربها على غزة الصيف الماضي (غيتي)

عوض الرجوب-الخليل

أفادت مصادر صحفية إسرائيلية بأن جيش الاحتلال طور مؤخرا منظومة وصفتها بالأولى من نوعها لاكتشاف الأنفاق، مؤكدة نجاحها في تجارب في الشهور الماضية.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن الجيش الإسرائيلي بدأ استخدام المنظومة الجديدة في المنطقة الحدودية بين قطاع غزة وإسرائيل منذ عدة أشهر، وأثبتت قدرتها على اكتشاف المحاولات لحفر الأنفاق.

وشكلت الأنفاق تحديا جديا لإسرائيل في عدوان الصيف الماضي على قطاع غزة، حيث نجح مقاومون في التسلل إلى ما وراء صفوف جيش الاحتلال، وتنفيذ عمليات نوعية وأسر جنود، لم يثبت عددهم وما إذا كانوا على قيد الحياة أم لا.

وكانت صحيفة "معاريف" قالت أمس إن قوة عسكرية كانت تبحث في رفح عن أنفاق عندما ظهر "مخربون" من داخل فتحة نفق وفتحوا النار باتجاه الجنود في الأول من أغسطس/آب 2014. وأضافت أنه وفي أقل من دقيقة اختطفوا جثة غولدن وعادوا إلى النفق، واصفة إياهم بأنهم ذوو خبرة.

ووفق الصحيفة فإن المنظومة الجديدة التي عكف على تطويرها خبراء من الصناعات الأمنية الإسرائيلية وفي مقدمتها شركة "اليبت" تشمل العديد من أجهزة الاستشعار التي تنقل المعلومات التي تلتقطها إلى مركز سيطرة ومراقبة مما يسمح بتحديد المواقع التي تحفر فيها الأنفاق بدقة متناهية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأجهزة الأمنية ستضطر في الفترة القريبة لاتخاذ القرارات بالنسبة لمسألة رصد الميزانيات الضرورية لاستكمال نشر المنظومة على امتداد خط الحدود بين إسرائيل والقطاع.

وكانت الصناعات الإسرائيلية قد طورت منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ الفلسطينية المنطلقة من غزة، وحققت نجاحات وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

epa04330642 An Israeli army officer gives explanations to journalists during an army organised tour in a tunnel said to be used by Palestinian militants for cross-border attacks, at the Israeli-Gaza border, 25 July 2014. Israel launched its military offensive aiming at destroying tunnels used by militants. EPA/JACK GUEZ / POOL

كشف ضابط إسرائيلي الاثنين عن سعي جيش الاحتلال لإقامة شبكة من أجهزة الاستشعار لرصد بناء الأنفاق التي تصل بين غزة وإسرائيل، وكانت المقاومة وظفتها إبان العدوان البري لضرب القوات الغازية.

Published On 12/8/2014
نتنياهو يطلب من الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عزمه إكمال تدمير الأنفاق تحت الحدود بين غزة وإسرائيل بغض النظر عن التوصل لوقف إطلاق النار، معتبرا أنها الخطوة الأولى نحو نزع السلاح بغزة.

Published On 31/7/2014
A Palestinian security officer sits near the gate under Palestinian control at the Rafah border crossing with Egypt in the southern Gaza Strip October 25, 2014. The decision was taken to close the Rafah crossing into the Gaza Strip, the only route into the Palestinian territory not controlled by Israel, as Egypt declared a three-month state of emergency in the north and centre of the Sinai Peninsula after a suicide car bombing killed 30 soldiers. AFP PHOTO/ SAID KHATIB

أكدت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة أنه لا صلة للقطاع بما يجري داخل جمهورية مصر العربية، مشيرة إلى أن الأنفاق الحدودية بين الجانبين “أصبحت جزءا من الماضي”.

Published On 25/10/2014
المزيد من تجسس واستخبارات
الأكثر قراءة