الاحتلال يعيد فتح معبر كرم أبو سالم

A Palestinian worker checks a truck loaded with construction materials at the Kerem Shalom border crossing on its way from Israel to Rafah in the southern Gaza Strip, Wednesday, Nov. 26, 2014. Egyptian authorities temporarily re-opened another border crossing with the Gaza Strip on Wednesday to allow Palestinians stranded outside the territory to return home, officials said. (AP Photo/Adel Hana)
شاحنات محملة ببضائع أثناء دخولها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من معبر كرم أبو سالم لرفح بجنوب قطاع غزة (أسوشيتد برس)

أعادت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد فتح معبر كرم أبو سالم بين قطاع غزة والمناطق المحتلة عام 1948 بعد إغلاقه ثلاثة أيام بسبب عيد الفصح اليهودي.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن نحو 500 شاحنة محملة ببضائع ومواد بناء ووقود ستدخل من المعبر الذي يعد المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة المحاصر من العام 2006.

وأفاد منير الغلبان مدير الجانب الفلسطيني من معبر كرم أبو سالم -الذي يقع في مثلث الحدود بين غزة ومصر والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948- بأن هناك شحنات محدودة من السولار ستُضخ اليوم بعد فتح المعبر لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة بالقطاع.

من جهته, قال رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع رائد فتوح إن هناك 16 شاحنة محملة بمواد إنشائية للمشاريع الدولية، و150 شاحنة أخرى للمشاريع القطرية محملة بمواد ستستخدم في البنية التحتية للطرق.

يشار إلى أن قطر بصدد تنفيذ مشاريع في قطاع غزة تشمل بناء طرق بالإضافة إلى بناء ألف وحدة سكنية لمواطنين فلسطينيين فقدوا منازلهم في العدوان الإسرائيلي على القطاع خلال الصيف الماضي.

ووفقا لهيئة المعابر في السلطة الفلسطينية, ستغلق سلطات الاحتلال معبري كرم أبو سالم وبيت حانون (إيريز) لسبعة أيام غير متصلة في أبريل/نيسان الحالي ومايو/أيار القادم بمناسبة ثلاثة أعياد يهودية.

ومنذ فرضت الحصار على غزة في العام 2006, لم تُبق سلطات الاحتلال إلا على معبري كرم أبو سالم التجاري وبيت حانون المخصص لعبور الأشخاص, مفتوحين. ويعاني سكان قطاع غزة كذلك من الإغلاق شبه المستمر لمعبر رفح بين القطاع ومصر.

المصدر : وكالات