الأردن يرفض إقامة مطار "تمناع" الإسرائيلي على حدوده

إسرائيل تهدف من توسعة الطرقات ومد سكة قطار إيلات لتطوير الجنوب والنقب وجذب الإسرائيليين للسكن بالمنطقة، وفي الصور بلدات زراعية أقيمت بالجنوب التقطت الصورة في شهر يوليو-تموز 2013.
بلدات زراعية أقيمت بالجنوب، وتريد إسرائيل بناء مطار وتوسعة الطرق ومد سكة قطار إيلات لجذب الإسرائيليين للسكن بالمنطقة

جدد الأردن اليوم الأحد رفضه إقامة مطار "تمناع" الإسرائيلي في موقعه الحالي على الحدود مع الأردن بالقرب من مطار الملك الحسين في مدنية العقبة (350 كيلومترا جنوب العاصمة عمّان).

وبحسب بيان، قالت وزارة النقل الأردنية إن ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام المحلية عار من الصحة، عن قرب موافقة الحكومة على بناء مطار "تمناع" الإسرائيلي بشرط التنسيق بشأنه معها.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل علي عضيبات في البيان نفسه إن الجهات المعنية في الحكومة قامت بإخطار منظمة الطيران الدولي بخصوص المطار الإسرائيلي، موضحا أنه سيتم التصويت على الاعتراض الحكومي في منظمة الطيران الدولية، واتخاذ القرار بشأن إنشاء المطار الإسرائيلي من حيث تأثيره على السيادة الجوية للأردن والسلامة العامة لسكان تلك المنطقة.

وأضاف أن الجهات الحكومية المعنية ممثلة في وزارتي الخارجية والنقل على اتصال مع المنظمات الدولية ذات العلاقة بخصوص هذا الموضوع، مؤكداً حرص بلاده على حماية أجوائها من أي انتهاك والحفاظ على أمن وسلامة الطيران في الأجواء الأردنية.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت عام 2013 بدء إنشاء مطار "تمناع"، الذي يبعد نحو عشرين كيلومترا عن مدينة إيلات الإسرائيلية المحاذية لمدينة العقبة الأردنية واحتلتها إسرائيل عام 1952 ضمن الأراضي التي تمت مصادرتها بعد نكبة فلسطين عام 1948.

وقوبلت خطوة إسرائيل برفض حكومي أردني، كان آخره تصريحات رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور أمام البرلمان في العشرين من يناير/كانون الثاني الماضي.

وكادت مسألة إقامة إسرائيل مطارها أن تتسبب في سحب الثقة من وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، لعدم قيامه بالإجراءات الدولية اللازمة لوقف إقامة المطار، بعد أن تقدمت رولى الحروب عضو مجلس النواب باستجواب له، قامت بتحويله إلى طلب سحب الثقة، إلا أنها سرعان ما قامت بالتراجع عنه في 26 يناير/كانون الثان الماضي، بعد أن قدم جودة توضيحات لأعضاء المجلس.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

وصف مراسيم الاتفاق بـ "عيد المياه" بالنسبة لإسرائيل

أجمع باحثون إسرائيليون على أن اتفاق مشروع “قناة البحرين” لربط البحرين الأحمر والميت لتحلية المياه وتوليد الطاقة، والذي وقع عليه الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل، له دلالات سياسية تعكس ما يجري وراء الكواليس من تنسيق وتفاهمات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

Published On 11/12/2013
توقعات بأن تركز خطة كيري على المسار الاقتصادي والمشاريع المشتركة في البحر الميت

وقع الاثنين الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل بمقر البنك الدولي بواشنطن اتفاقا لربط البحرين الأحمر والميت، ويتضمن الاتفاق مدّ أربع أنابيب بين البحرين لإنقاذ البحر الميت من الجفاف، وإقامة محطة تحلية عملاقة للمياه في مدينة العقبة بالأردن لتوزيع المياه المحلاة على الأطراف الثلاثة.

Published On 9/12/2013
r_U.S. Chairman of the Joint Chiefs of Staff Admiral Mike Mullen speaks during a news conference at the U.S. Embassy in Amman February 16, 2010

يبدأ رئيس أركان الجيوش الأميركية مايك مولن الأحد زيارة للأردن وإسرائيل لطمأنة حليفيْن رئيسيين بالشرق الأوسط في “هذه الأوقات الحرجة جدا”. وتأتي الزيارة -المقررة سلفا- بعيد تنحي الرئيس مبارك عن السلطة بمصر حيث تقول إسرائيل إنها تخشى وصول “متطرفين” إسلاميين إلى السلطة.

Published On 12/2/2011
من الاعتصام قرب السفارة الاسرائيلية في عمان

نفذ العشرات من الناشطين السياسيين المعارضين عصر الثلاثاء اعتصاما بالقرب من السفارة الإسرائيلية في عمان للمطالبة بإغلاقها في الذكرى السادسة عشرة لتوقيع معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل في مثل هذا اليوم من عام 1994.

Published On 26/10/2010
المزيد من عربي
الأكثر قراءة