كيري يبحث مع وزراء خارجية الخليج نووي إيران

US Secretary of State John Kerry (2nd R) meets with Bahraini Foreign Minister Sheikh Khaled bin Ahmed Al Khalifa (R), Qatar Foreign Minister Khalid bin Mohammad al-Attiya (3rd R),Oman Foreign Minister Yousef bin Alawi bin Abdullah (4th L), Kuwait First Deputy Prime Minister and Foreign Minister Sheikh Sabah Khaled Al-Hamad Al-Sabah (3rdL), United Arab Emirates Foreign Minister Sheik Abdullah bin Zayed (2nd L), and Saudi Arabia Deputy Foreign Minister Abdul Aziz (L) during a meeting of the Gulf Co-operation Council (GCC) as part of the Munich Security Conference (MSC) in Munich, southern Germany, on February 6, 2015. The Ukraine conflict, Islamic State group jihadists and the wider 'collapse of the global order' will occupy the world's security community at the annual meeting. AFP PHOTO / POOL / JIM WATSON
كيري مع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ الشهر الماضي (غيتي)

التقى وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الخميس نظيرهم الأميركي جون كيري في الرياض.

ويرى مراقبون أن الأوضاع في اليمن وسوريا إضافة إلى نووي إيران ومكافحة الإرهاب تصدرت محادثات اليوم.

وعقد كيري اجتماعا منفصلا في بداية اليوم مع وزير خارجية عمان يوسف بن علوي بن عبد الله. ومن المعلوم أن مسقط ساعدت في محادثات سرية بين الولايات المتحدة وإيران عام 2013 أعطت دفعة لمساعي إبرام اتفاق نووي مع طهران.

وكشف مدير الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية السعودية أسامة أحمد نقلي أن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل سيعقد مؤتمرا صحفيا مع نظيره الأميركي اليوم الخميس.

واختتم وزير الخارجية الأميركي أمس الأربعاء ثلاثة أيام من المفاوضات النووية في سويسرا مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف أكد بعدها إحراز تقدم في محادثاته التي تهدف للوصول إلى اتفاق نووي مبدئي بحلول نهاية مارس/آذار الجاري.

وأكد كيري أن الاتفاق النهائي بشأن برنامج إيران النووي يجب أن يحظى بموافقة المجتمع الدولي.

ونقلت تقارير صحفية عدة مؤخرا أنباء عن التوصل إلى اتفاق شبه نهائي مع إيران بشأن برنامجها النووي دون الكشف عن تفاصيله الدقيقة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للكونغرس الأميركي هذا الأسبوع إن الاتفاق الذي تتفاوض عليه واشنطن وقوى عالمية مع إيران خطأ كبير.

يشار إلى أن إيران ودول مجموعة 5+1 أخفقت في التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن برنامج طهران النووي. وتم تمديد المفاوضات إلى نهاية يونيو/حزيران 2015، فيما استضافت إسطنبول آخر جولة مباحثات في 29 يناير/كانون الثاني الماضي شارك فيها مساعدو وزراء خارجية كل من إيران وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات