حماس تدعو القمة العربية لرفع الحصار عن غزة

من الجلسة الافتتاحية اليوم للقمة العربية في شرم الشيخ بمصر (الأوروبية)
من الجلسة الافتتاحية اليوم للقمة العربية في شرم الشيخ بمصر (الأوروبية)

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) القمة العربية المنعقدة في مصر إلى رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة والمفروض منذ عام 2007.

وقالت الحركة، في بيان صحفي، إنّ الدول العربية المجتمعة مطالبة بأن تعمل على رفع كافة أشكال الحصار المفروض على قطاع غزة، داعية إلى فتح معبر رفح البري الواصل بين غزة ومصر، وتوفير شبكة أمان عربية لإعادة إعمار ما خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

وأضافت حركة حماس، في بيانها، أن الدول العربية مطالبة بالقيام بدورها السياسي تجاه القضية الفلسطينية، وحماية الفلسطينيين من "الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة".

وخلال كلمة له بالجلسة الافتتاحية للقمة، حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إسرائيل على إنهاء قرابة خمسين عاما من الاحتلال، والفلسطينيين على إنهاء انقسامهم.

وانطلقت بشرم الشيخ بمصر اليوم السبت أعمال القمة العربية بدورتها العادية الـ26 بتأكيد القادة الذين تحدثوا بالجلسة الافتتاحية على أن المنطقة العربية تواجه تحديات وأزمات كثيرة، وخاصة في بلدان تشهد حالة عدم استقرار، وعلى رأسها اليمن وليبيا وسوريا والعراق.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

حذرت منظمة أوكسفام، ومقرها بريطانيا، من أن عملية إعادة إعمار غزة قد تستغرق مائة عام، طبقا للمعدلات الحالية لإدخال مواد البناء، إن لم يتم رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

ناشد المجلس التشريعي الفلسطيني بغزة، الدول العربية والإسلامية، ومنظمة الأمم المتحدة، بالعمل على “إنقاذ قطاع من أزماته الاقتصادية والإنسانية” والعمل على “إنهاء الحصار المفروض عليه منذ أكثر من ثماني سنوات”.

شهد قطاع غزة اليوم مسيرات حاشدة نظمتها القوى الوطنية والإسلامية للمطالبة بالإسراع بإعادة الإعمار، وكسر حصار إسرائيل المستمر منذ ثماني سنوات، وذلك ضمن فعاليات اليوم الوطني لكسر الحصار وإعادة الإعمار.

قبالة محطة “بيكاديلي سيركس” في لندن، وبطريقة غير تقليدية، أحيا فلسطينيو بريطانيا الذكرى السادسة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ضمن الحملة الأوروبية لأجل غزة والتي تنظم فعاليات مختلفة.

المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة