تحرك مصري لتأمين خليج عدن وباب المندب

قطع بحرية مصرية أثناء وجودها في البحر الأحمر (غيتي/أرشيف)
قطع بحرية مصرية أثناء وجودها في البحر الأحمر (غيتي/أرشيف)

قالت مصادر ملاحية بهيئة قناة السويس إن أربع قطع عسكرية تابعة للقوات البحرية المصرية عبرت قناة السويس من مدخلها الشمالي في طريقها للبحر الأحمر، للمشاركة في عمليات تأمين خليج عدن ومضيق باب المندب.

وأضافت المصادر ذاتها أن قطعا مكونة من زورقي صواريخ ومدمرتين دخلت قناة السويس من بورسعيد، ومن المتوقع أن تصل البحر الأحمر مساء اليوم.

وتأتي التحركات البحرية المصرية بعد ساعات من إعلان الحكومة دعمها السياسي والعسكري للخطوة التي اتخذها "ائتلاف الدول الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن استجابة لطلبها، وذلك انطلاقاً من مسؤولياتها التاريخية تجاه الأمن القومي العربي وأمن منطقة الخليج العربي"، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية.

وانطلقت فجر الخميس الضربة الجوية الأولى من عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية على معاقل الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في اليمن، استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً "لحماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية".

ويشارك في عملية "عاصفة الحزم"، خمس دول خليجية: السعودية، والبحرين، وقطر، والكويت، والإمارات، إلى جانب المغرب والسودان والأردن، بينما أبدت مصر وباكستان استعدادهما للمشاركة، وأعلنت الولايات المتحدة استعدادها لتقديم دعم لوجستي واستخباراتي.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أعربت دول عربية وغربية كثيرة عن تأييدها العملية العسكرية التي شنها ائتلاف بقيادة السعودية على مواقع للحوثيين باليمن، بينما أبدت دول تحفظها أو رفضها باعتبار أن العملية تخالف القانون الدولي.

تراجعت كافة البورصات العربية بداية تداولات اليوم الخميس، بحلول الساعة 08:30 بتوقيت غرينتش، بعد بدء العمليات العسكرية التي تقودها خمس دول خليجية ضد الحوثيين في اليمن.

اعتبر محللون دوليون أن إطلاق عملية “عاصفة الحزم” بقيادة السعودية ضد جماعة الحوثيين في اليمن تمثل مجازفة من حيث اتساع نطاقها لتصبح حربا بالوكالة مع إيران الشيعية والسعودية السنية

المزيد من عربي
الأكثر قراءة