لجنة مصرية إثيوبية لبحث تفاصيل وثيقة سد النهضة

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (C) sits across the table from Ethiopian Prime Minister Hailemariam Desalegn (not pictured) during their meeting at the Presidential Palace in Addis Ababa, Ethiopia, 24 March 2015. Al-Sisi is visiting Ethiopia a day after he signed a preliminary agreement with Desalegn and Sudanese President Omar al-Bashir in Sudanese capital Khartoum to end a long-running dispute on sharing the waters of the river Nile.
السيسي في لقاء مع المسؤولين الإثيوبيين في أديس أبابا (الأوروبية)

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن لجنة مصرية إثيوبية ستبدأ بالبحث في تفاصيل وثيقة إعلان المبادئ التي تم توقيعها أمس بشأن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق.

وقال السيسي، في مؤتمر صحفي مشترك، اليوم، مع رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين في أديس أبابا "سنبحث الأمور من خلال التفاوض والنقاش بين المسؤولين، وسيتم ذلك تحت إشرافي وإشراف رئيس الوزراء الإثيوبي، إلى أن نصل إلى اتفاق متكامل بشأن موضوع المياه بين مصر وإثيوبيا".

وذكر السيسي أن اللجنة ستبدأ عملها فورا لبحث تفاصيل ما جاء في وثيقة إعلان المبادئ، وأنه تم الاتفاق أيضا على "تطوير اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين في مجالات التعاون على أعلى مستوى، تلتقي بشكل دوري بالتبادل بين البلدين".

بينما قال ديسالين "إن البلدين سوف يعملان بقوة معا، بعد رفع عمل اللجنة إلى مستوى القيادات" مشيدا بزيارة السيسي الذي من المقرر أن يلقي غدا كلمة أمام البرلمان الإثيوبي.

وكان قادة مصر وإثيوبيا والسودان قد وقعوا، أمس الاثنين، في الخرطوم على وثيقة مبادئ بشأن سد النهضة، وتعترف مصر بموجب الوثيقة بحق إثيوبيا في بناء السد مقابل تعهدات أديس أبابا بمشاركة القاهرة في إدارته.

لكن خبراء مصريين حذروا من عدم إقرار إثيوبيا في الوثيقة بحصة مصر من مياه النيل، والتي تقدر بـ55 مليار ونصف المليار متر مكعب سنويا وفقا لاتفاقية عام 1959.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول