توتر بالمسجد الأقصى إثر اقتحام مستوطنين لباحاته

Jewish worshipers pray at the Western Wall under the al-Aqsa mosque compound in the old city of Jerusalem, on November 11, 2014. Recent unrest between Israelis and Palestinians has been fueled by religious tensions at the flashpoint Al-Aqsa mosque compound, as well as by moves to expand settler presence in the occupied eastern sector of the holy city. AFP PHOTO / THOMAS COEX
يهود يؤدون شعائر تلمودية أسفل حائط البراق بمحيط المسجد الأقصى (غيتي/الفرنسية-أرشيف)

ساد توتر في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، اليوم الأحد، إثر اقتحام عشرات المستوطنين الإسرائيليين باحات المسجد المبارك.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن مدير المسجد الشيخ عمر كسواني أن نحو 130 مستوطنا اقتحموا المسجد المبارك صباح اليوم، وصعدت مجموعة منهم أعلى قبة الصخرة إمعانا في تدنيس المسجد.

وأوضح أن الأوضاع في المسجد متوترة بسبب الاقتحامات المتكررة. وحذر من "استغلال المتطرفين اليهود" فوز اليمين في الانتخابات الإسرائيلية لتصعيد هجماتهم على المقدسات الإسلامية.

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات شبه يومية من قبل المستوطنين تحت حراسة قوات الجيش وشرطة الاحتلال، مما يثير حفيظة الفلسطينيين ويؤدي إلى اندلاع مواجهات بين الطرفين.

يُذكر أنه في الشهور الأخيرة نفذت جماعات يهودية متطرفة، بالإضافة إلى أعضاء بالكنيست (البرلمان) اقتحامات عدة للأقصى، وهو ما أدى لإشعال احتجاجات فلسطينية عمت القدس والضفة الغربية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

صورة لاقتحامات يهود للأقصى من موقع مؤسسة الأقصى للوق والتراث

نبهت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث إلى أن الأسبوع الحالي شهد اقتحام ثلاثمائة مستوطن للأقصى -بينهم 160 اقتحموه اليوم- وحذرت من دعوة لاقتحامات جديدة الأسبوع المقبل إحياء لعيد الأنوار اليهودي.

Published On 18/12/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة