أميركا تسحب قواتها من قاعدة جوية باليمن

FILE - In this June 13, 2010, file photo a U.S. Predator unmanned drone armed with a missile stands on the tarmac of Kandahar military airport in Afghanistan. Today, when U.S. intelligence agencies believe they know the location of a terrorist in Pakistan and a few other countries, they are largely free to deploy a weapon that's become the symbol of war on terror: an aerial drone. The drone drops a bomb or fires a missile that executes the suspect. University of Utah law professor Amos Guiora is pushing for another step before the U.S. government or military could decide to kill a terror suspect with a drone. In a proposal to be published in 2015, Guiora and a colleague are pushing for what they call a "drone court." The court would be part of the judiciary branch and hear arguments for why the United States should target a suspect with a drone strike.(AP Photo/Massoud Hossaini, Pool, File)
القوات الأميركية الموجودة بقاعدة العند الجوية ساعدت الجيش اليمني عبر شن غارات بطائرات دون طيار ضد تنظيم القاعدة (أسوشيتد برس)

أعلنت الولايات المتحدة أنها سحبت قواتها من قاعدة العند الجوية الواقعة في محافظة لحج شمال عدن جنوبي اليمن.

وأكد مصدر محلي أن ذلك يعود لدواعٍ أمنية في ظل حالة الاضطراب التي تعيشها البلاد. وتضم القاعدة عشرات الجنود وغرفَ عمليات للتحكم بـالـطائرات من دون طيار

ونسب موقع "يمن برس" الإخباري إلى مصادر لم يُسمها أن طائرة عملاقة قامت بنقل الجنود الأميركيين مع معداتهم وغادرت بهم صباح اليوم إلى جيبوتي.

وكانت واشنطن قد دعت في وقت سابق جماعة الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح إلى وقف التحريض على العنف في اليمن، في الوقت الذي تقترب فيه الأوضاع من الانهيار.

وكان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قد استهدف في ديسمبر/كانون الأول الماضي قاعدة العند الجوية بالصواريخ رداً على غارة جوية شنتها طائرات أميركية على أحد مخابئه في اليمن.

ويوجد في قاعدة العند الجوية خبراء عسكريون أميركيون وأوروبيون لمساعدة للجيش اليمني في حربه ضد التنظيم، وذلك عبر شن غارات بطائرات دون طيار فضلا عن تقديم الدعم اللوجيستي.

المصدر : أسوشيتد برس + الجزيرة + الصحافة اليمنية