أميركا تعلن مسؤوليتها عن مقتل قيادي بحركة الشباب

CORRECTS AMOUNT KILLED TO 173: FILE - In this Thursday, Feb. 17, 2011 file photo, hundreds of newly trained al-Shabab fighters perform military exercises in the Lafofe area some 18 km south of Mogadishu, in Somalia. Kenya's police force said Wednesday, Feb. 25, 2015 that 173 people were killed in 2014 in attacks by Islamic extremists, the highest number in the three years that Kenya has experienced violence blamed on neighboring Somalia's al-Shabab militants. (AP Photo/Farah Abdi Warsameh, File)
مقاتلون من حركة الشباب في تدريب عسكري جنوب مقديشو عام 2011 (أسوشيتد برس)

أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن طائرة بدون طيار تابعة لها قتلت القيادي في حركة الشباب المجاهدين الصومالية عدن غرار قبل أسبوع، وقالت إنه متورط في الهجوم على مركز وست غيت التجاري في نيروبي عام 2013.

وقال البنتاغون في بيان أصدره يوم الأربعاء إن غرار كان عضوا في جهاز الاستخبارات والأمن لحركة الشباب، ويتولى "تنسيق الأنشطة الخارجية" فيها.

وأضاف أن الضربة التي نفذت في 12 مارس/آذار الجاري استهدفت سيارة كانت تقل غرار في محيط بلدة دينسور جنوبي الصومال، ووصفت قتله بأنه "ضربة كبيرة جديدة" لحركة الشباب.

وكان مسؤول أمني صومالي وشهود عيان قد أفادوا الأسبوع الماضي بأن ثلاثة من حركة الشباب بينهم غرار قتلوا في غارة بطائرة بدون طيار جنوبي البلاد.

ونفذت الولايات المتحدة عدة هجمات بطائرات بدون طيار ضد الحركة، وأعلنت مسؤوليتها عن قتل زعيم الحركة أحمد غودان، وقيادي آخر يدعى يوسف دعيق.

وكان الزعيم الجديد للحركة عمر أبو عبيدة قد عين غرار رئيسا للعمليات الخارجية التابعة لجناح الاستخبارات بعد مقتل سلفه دعيق في غارة أميركية في فبراير/شباط الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات