محكمة العدل الفلسطينية ترد طعن دحلان برفع الحصانة

epa00603638 Mohamed Dahlan, Palestinian Minister of Civil Affairs, Wednesday, 28 December 2005, addresses a press conference in front of a picture of jailed Palestinian leader Marwan Barghouti, in the West Bank town of Ramallah. Dahlan announced that his Fatah party will run in the common Palestinian Legislative Council (PLC) elections on 25 January 2006, on one list lead by Marwan Barghouti. EPA/ATEF SAFADI دحلان
دحلان طعن في رفع عباس الحصانة البرلمانية عنه (الأوروبية-أرشيف)

ردت محكمة العدل العليا الفلسطينية اليوم الأربعاء طعنا تقدم به النائب محمد دحلان المفصول من حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، ضد قرار الرئيس محمود عباس رفع الحصانة البرلمانية عنه.

وكان عباس قد أصدر عام 2012 قرارا برفع الحصانة البرلمانية عن دحلان، وإحالته إلى القضاء.

وقال مركز الإعلام القضائي إن المحكمة ردت طلب الطعن على القرار لانقضاء المدة القانونية التي يمكن فيها الطعن عليه، وهي 60 يوما بعد نشره في جريدة الوقائع الرسمية.

وقالت مصادر قضائية إن من المقرر أن تعقد محكمة جرائم الفساد جلسة الأسبوع القادم لدحلان بتهمة الكسب غير المشروع.

وأصدرت حركة فتح في يونيو/حزيران 2011 بيانا رسميا أعلنت فيه فصل دحلان عضو لجنتها المركزية من صفوفها، وإحالته إلى القضاء للتحقيق معه في قضايا متعددة.

وجاء القرار آنذاك بعد أشهر من تجميد حضور دحلان اجتماعات اللجنة المركزية، وبعد أيام من نشر رسالة منه موجهة إلى اللجنة المركزية اتهم فيها عباس بالعديد من القضايا المالية والسياسية.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس التشريعي الفلسطيني الذي يحظى أعضاؤه بحصانة برلمانية تمنع من تقديمهم للمحاكمة، تعطل منذ سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على قطاع غزة في 2007.

المصدر : رويترز