انتقادات حادة لاتفاقية "ناقل البحرين" الأردنية الإسرائيلية

A handout photo provided by the Government Press Office (GPO) on 26 February 2015 of Silvan Shalom (L), Israel's Minister of Energy and Water, and Hazem Nasser (2-L), Jordan's Minister of Water and Irrigation and Minister of Agriculture signing a bilateral agreement on the Jordanian Dead Sea, 26 February 2015, to establish a sea canal that will link the Red Sea and the Dead Sea, in order to provide water to the world's lowest area and dob of water, and save the shrinking Dead Sea. Others are not identified. EPA/HAIM ZACK/HANDOUT
الناصر (وسط) يوقع مع نظيره شالوم (يسار) بعمان اتفاقية "ناقل البحرين" في فبراير/شباط الماضي (الأوروبية)

حذرت لجنة "حماية الوطن ومقاومة التطبيع" في الأردن من النتائج السلبية على البلاد، بعد توقيع الحكومة اتفاقية "ناقل البحرين" مع إسرائيل يوم 26 فبراير/شباط الماضي.

وقالت اللجنة غير الحكومية التي تأسست عقب توقيع اتفاقية السلام الأردنية مع إسرائيل عام 1994 في بيان لها أمس السبت، إن الشعب الأردني سيتحمل كل الأضرار البيئية والاقتصادية والسياسية والعسكرية الناتجة عن المشروع مع "العدو الصهيوني".

وحمّلت اللجنة الحكومة ووزير المياه حازم الناصر والأمين العام لسلطة وادي الأردن سعد أبو حمور "كامل المسؤولية التاريخية لتبعات هذه الاتفاقية".

واعتبرت المشروع ضمن المشاريع التطبيعية الحكومية الكبرى التي تهدف إلى ربط ورهن الاقتصاد الأردني ومقدراته "بالعدو الصهيوني"، وذلك تماشياً مع "الإملاءات" الأميركية وتحقيقا لحلم هرتزل.

وقال رئيس اللجنة مناف مجلي إنهم سيقومون بإجراءات في الأيام المقبلة بالتنسيق مع قوى المجتمع المدني المحلية والقوى والأحزاب السياسية لإعاقة المشروع.

ومضى بيان اللجنة يقول إن "مشروع ناقل البحرين هو مشروع على أرض أردنية، ومن أموال مستدانة على حساب الشعب الأردني، وسوف يتحمل شعبنا كل الأضرار البيئية والاقتصادية والسياسية والعسكرية الناتجة عن المشروع، وبعد هذا تذهب المياه الناتجة عنه ليستغلها الصهاينة في تنفيذ مشاريعهم".

إخفاء النص
واعتبرت اللجنة الاتفاقية "التي تخفي الحكومة نصها، جريمة بحق الأردن وشعبه وجريمة بحق فلسطين وإنجازا تطبيعيا جديدا للحكومة مع العدو الصهيوني، حيث تحول دور الحكومة من دور الراعي للتطبيع إلى دور الشريك والمنفذ".

وكان وزير المياه الأردني حازم الناصر وقّع مع نظيره الإسرائيلي سيلفان شالوم اتفاقية لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع بناء قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الميت (ناقل البحرين) الذي قد تجف مياهه بحلول العام 2050، حسب بعض الدراسات.

وكان الناصر قال في بيان صحفي عشية توقيع الاتفاقية مع شالوم إنها تعد مشروعاً وطنياً أردنياً بامتياز، وقد رسمت الخطوط الواضحة لمكونات المشروع الرئيسية، وطريقة التنفيذ والجدول الزمني الذي سيتم السير به، وآلية متابعة الأعمال وإدارة المشروع والتمويل والآثار البيئية والاجتماعية.

المصدر : وكالة الأناضول