واشنطن تحذر رعاياها من هجمات بالسعودية

شرطي سعودي بأحد المواقع في العاصمة السعودية الرياض (أسوشيتد برس-أرشيف)
شرطي سعودي بأحد المواقع في العاصمة السعودية الرياض (أسوشيتد برس-أرشيف)

أوقفت السفارة الأميركية في السعودية خدماتها القنصلية في العاصمة الرياض  فضلا عن مدينتي جدة والظهران اليوم وطالبت الرعايا الأميركيين في المملكة باتخاذ أعلى درجات الحيطة والالتزام بإجراءات السلامة بسبب "مخاوف أمنية متزايدة".

وفي ثاني تحذير من نوعه خلال 24 ساعة، حثت السفارة الأميركية بالرياض في بيان نشرته على موقعها بالإنترنت كل المواطنين الأميركيين على اتخاذ احتياطيات إضافية لدى التنقل في السعودية. كما قالت إن الخدمات القنصلية في الرياض وجدة والظهران ستلغى يومي الأحد والاثنين.

وكانت السفارة نشرت رسالة على موقعها الإلكتروني أيضا مساء الجمعة بعنوان "رسالة تحذيرية لمواطني الولايات المتحدة"، حذرت فيها رعاياها من قيام من وصفتهم بـ"متشددين"، بتنفيذ هجمات خلال شهر مارس/آذار الجاري تستهدف الغربيين العاملين في مجال النفط بالسعودية.

وقالت محطة فوكس نيوز نقلا عن مصدر في المخابرات إن هذا التهديد خطير بما يكفي لجعل هذه المنشآت لا تستخدم إلا الموظفين الأساسيين فقط خلال اليومين المقبلين.

ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية بشكل فوري على طلب للتعليق على بيان السفارة أو تقرير فوكس نيوز.

يذكر أنه في ٣٠ يناير/كانون الثاني الماضي، أصيب أميركي إثر تعرض سيارة كان يستقلها بمدينة المبرز بمحافظة الأحساء شرقي السعودية لإطلاق نار من مصدر مجهول، وهو أول هجوم تشهده البلاد بعد تولي الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم، والثاني خلال العام الجاري.
        
 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أغلقت الولايات المتحدة سفارتها في العاصمة السعودية الرياض إضافة إلى قنصليتيها في جدة والظهران مؤقتا كإجراء احترازي بسبب الحرب على العراق. من جهة أخرى ألغت باكستان زيارة كانت مقررة الأسبوع المقبل لرئيس الوزراء إلى واشنطن بسب تطورات الأزمة في العراق.

أفادت الأنباء بوقوع انفجار قوي بعد منتصف الليل بالعاصمة السعودية الرياض. ويأتي ذلك عقب تحذير الولايات المتحدة من هجمات وشيكة في السعودية وقرار إغلاق سفارتها وقنصليتيها أمس السبت لإعادة النظر في الإجراءات الأمنية المعتمدة.

أعلنت الإدارة الأميركية أنها ستغلق سفارتها وقنصليتيها في السعودية اعتبارا من يوم الأربعاء وحتى الأحد المقبل تحسبا لوقوع هجمات جديدة. في هذه الأثناء حذر السفير السعودي لدى واشنطن من أن شيئا كبيرا يخطط لحدوثه في السعودية أو الولايات المتحدة.

قررت وزارة الخارجية الأميركية إعادة فتح سفارتها وقنصليتيها في المملكة العربية السعودية اعتبارا من اليوم الأحد وذلك بعد أن أغلقتها الأسبوع الماضي تحسبا لوقوع هجمات مماثلة لتلك التي حدثت مؤخرا في الرياض وراح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى.

المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة