تنظيم الدولة يفقد منطقة إستراتيجية بحدود سوريا والعراق

Members of Kurdish People's Protection Units (YPG) are seen on a military truck that belonged to the Islamist rebels after capturing it near Ras al-Ain, in the province of Hasakah November 6, 2013. Redur Xelil, spokesman for the armed wing of the Syrian Kurdish Democratic Union Party (PYD), said Kurdish militias had seized the city of Ras al-Ain and all its surrounding villages. Syrian Kurdish fighters have captured more territory from Islamist rebels in northeastern Syria, a Kurdish militant group said on Monday, tightening their grip on an area where they have been setting up autonomous rule. REUTERS/Stringer (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
مقاتلون من وحدات حماية الشعب الكردية في معارك سابقة مع تنظيم الدولة بالحسكة (رويترز)

قالت وزارة الدفاع الأميركية إن قوات معادية لـتنظيم الدولة الإسلامية تمكنت من الاستيلاء على منطقة قرب مدينة تل حميس بمحافظة الحسكة شمال شرق سوريا كان التنظيم يستخدمها لتمرير تعزيزاته اللوجستية إلى محافظة نينوى، شمالي العراق.

وأوضح التحالف في بيان أمس الثلاثاء أن قوات معادية لتنظيم الدولة -لم يكشف عن هويتها- مدعومة بضربات جوية من التحالف، سيطرت على منطقة إستراتيجية الأسبوع الماضي قرب تل حميس، وأكد أن تنظيم الدولة لم يعد يتمتع بهامش مناورة في المنطقة، وحُرم من طرق التواصل التي كان يستخدمها لإرسال رجال وعتاد إلى تلعفر والموصل في العراق.

واستعادت قوات كردية في 27 فبراير/شباط الماضي بلدة تل حميس التي كانت معقلا لمسلحي تنظيم الدولة، لكن المعارك تواصلت بعدها في المنطقة.

وقتل غربيان يقاتلان إلى جانب القوات الكردية في هذه المعارك، هما أسترالي في 24 فبراير/شباط وبريطاني في 3 مارس/آذار.

ويسيطر تنظيم الدولة على مساحات واسعة شمالي وغربي العراق، قبل أن يضمها إلى أراض استولى عليها في شمال شرق سوريا، وأعلن في يونيو/ حزيران الماضي قيام ما أسماها "دولة الخلافة".

وتخوض قوات الجيش العراقي والبشمركة ومليشيات متحالفة معه، معارك ضد التنظيم تحت غطاء غارات جوية تشنها طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية.

المصدر : وكالات