إخوان الأردن يدينون "اتفاق البحرين" مع إسرائيل

مقر حزب جبهة العمل الإسلامي
حزب جبهة العمل الإسلامي الأردني يعتبر أن "اتفاق البحرين" يصب في مصلحة الاحتلال الإسرائيلي (الجزيرة)

انتقد حزب جبهة العمل الإسلامي -الذراع السياسية للإخوان المسلمين في الأردن- توقيع المملكة اتفاقا مع إسرائيل لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع بناء قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الميت، وإقامة مجمع لتحلية المياه شمال مدينة العقبة الأردنية.

وقال الحزب في بيان نشره على موقعه الإلكتروني إنه "يدين توقيع اتفاقية مشتركة مع العدو الصهيوني والإصرار على ربط مصالح إستراتيجية في مجالي الطاقة والمياه من خلال توقيع اتفاقية البحرين (البحر الميت والبحر الأحمر)".

واعتبر الحزب -وهو أبرز أحزاب المعارضة في الأردن– أن ما وصفه بالمشروع التطبيعي يهدد الاقتصاد الوطني و"يحقق مصالح للعدو الصهيوني على حساب المصالح الوطنية".

وكان الأردن وإسرائيل وقعا يوم الجمعة الماضي اتفاقا يتم بموجبه تحلية مياه البحر الأحمر وتوزيعها بين الأردن وإسرائيل وفلسطين، ونقل المياه المالحة في أعقاب عملية التحلية بقناة يصل طولها إلى مائتي كيلومتر إلى البحر الميت لإنقاذه من الانحسار وانخفاض مستوى المياه فيه.

وتتعهد إسرائيل -بموجب الاتفاق- بتزويد الأردن أيضا بكميات إضافية (خمسين مليون متر مكعب) من مياه بحيرة طبريا، علاوة على ما نص عليه اتفاق السلام بين البلدين.

وتقدر كلفة المشروع -وفق وزير المياه والري الأردنية عمر سلامة- بحوالي تسعمائة مليون دولار سيتم تأمينها من الدول والجهات المانحة بما فيها الولايات المتحدة والبنك الدولي، مشيرا إلى أن هناك التزاما دوليا بتمويل المشروع.

وقد وصف وزير الطاقة الإسرائيلي سيلفان شالوم في تصريحات سابقة الاتفاق بأنه الأهم بين البلدين منذ توقيع معاهدة السلام عام 1994.

يشار إلى أن هذا الاتفاق يأتي بعد نحو خمسة أشهر من توقيع اتفاق تزود إسرائيل بموجبه الأردن بالغاز الطبيعي على مدى 15 عاما.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية