عشرات القتلى والجرحى بتفجير مفخخة بالكاظمية

Iraqi's clean the street after a suicide bomber detonated explosives inside a restaurant in Baghdad al-Jadida, east of the capital, on February 7, 2015. Bombings in the Iraqi capital killed at least 17 people, hours before a years-old nightly curfew is due to be lifted, officials said. AFP PHOTO/SABAH ARAR
موقع تفجير وقع قبل يومين في العاصمة بغداد وخلف عشرات القتلى والجرحى (رويترز)
قالت مصادر أمنية وطبية عراقية إن نحو 15 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من ثلاثين آخرين بانفجار سيارة مفخخة وقع صباح اليوم الاثنين في حي الكاظمية شمالي العاصمة العراقية بغداد.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر في الشرطة العراقية أن مهاجما يقود سيارة مفخخة فجرها في تجمع للمدنيين بساحة عدن في حي الكاظمية.

وأضاف المصدر أن قوات من الشرطة والطوارئ أغلقت منطقة التفجير، ومنعت المدنيين من الاقتراب، وبدأت حملة تفتيش تحسبا لوجود عبوات ناسفة أو سيارات مفخخة أخرى، في حين تم نقل المصابين إلى مستشفى الكاظمية.

من جهتها نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية أن الهجوم استهدف نقطة تفتيش أمنية في الحي وخلف 13 قتيلا على الأقل، وتحدث ناشطون عراقيون على مواقع التواصل عن مقتل 15 شخصا وجرح العشرات بالهجوم.

وقال عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد غالب الزاملي إن التفجير يراد منه إثبات أن تنظيم الدولة الإسلامية "لا يزال يمتلك القدرة على إحداث إرباك أمني في المناطق الأكثر تشديدا أمنيا"، ولفت إلى أن "إجراءات أمنية إضافية، ستتخذ في المنطقة لمنع تكرار مثل هذه الهجمات".

وفي هجوم آخر قتل خمسة أشخاص بينهم المهاجم وأصيب عشرة آخرون بتفجير عبوة ناسفة في منطقة قرب جامع النور بمنطقة الحسينية الواقعة في شمال بغداد، حسب مصادر في الشرطة العراقية.

وتأتي هذه الهجمات بعد يومين من سلسلة تفجيرات عنيفة هزت مناطق مختلفة في بغداد، واستهدفت أسواقا شعبية، وأماكن أخرى مكتظة بالمارة، وحواجز أمنية، مما أسفر عن سقوط أكثر من 35 قتيلا وعشرات الجرحى.

يذكر أن الحكومة العراقية رفعت منذ يوم السبت الماضي حظر التجول الليلي في العاصمة بغداد بعد أن ظل مفروضا على مدى عدة سنوات، وذلك في محاولة لإعادة الحياة إلى طبيعتها في العاصمة.

المصدر : وكالات